الشبكة العربية

الأحد 25 أكتوبر 2020م - 08 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

بعد الخلافة.. المغامسي : هذا حكم منع حبوب الحمل

المغامسي

قال الداعية السعودي صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة إن الحكم الشرعي لاستخدام المرأة حبوب منع الحمل لفترة معينة، جائز لعوارض صحية .
وأضاف المغامسي في رده على استفسار عن القضية عبر برنامج الأبواب المغلقة على قناة mbc ، أنه يجوز استخدامها حال كان هناك عوارض صحية على الزوجة ويصعب عليها تحمل مشقة الحمل .
وأوضح في حديثه : أنه إذا كانت الزوجة بلا عوارض صحية فلا يجوز للزوج أن يرد نعمة الله عليه ويمنع زوجته من الحمل بالكلية ، مؤكداً انه بإمكان المرأة استعمالها لفترة معينة مراعاة لظروفها الصحية ما لم يترتب عليه آثار جانبية.
وأكد المغامسي أيضا أن طلب الذرية مما قصده الأنبياء والمرسلون ، وإذا رُزق الرجل بامرأة تكثر الولد فهذا خير له.
يأتي هذا عقب حديثه عن الخلافة ، حيث أكد أنه لم تكن هناك خلافة حتى تعود، فكلمة خليفة هنا تقال تجوزا يعني "مجازا"، بحسب وصفه
وأوضح المغامسي في حديثه أن الحق أن الخلفاء الأربعة ( أبو بكر وعمر وعثمان وعلي) رضوان الله عليهم جميعا، هم الراشدون ولا خلافة بعدهم إلى يومنا هذا ، حيث لم تقم خلافة بالمعنى الشرعي.
وتفاعل رواد تويتر عقب حديث المغامسي حيث كتب أحد المعلقين : ", معنى خليفة ..هو خليفة رسول الله .. يخلفه في إمامة المسلمين وتدبير شؤونهم ويكون قائدا لهم.. فالرسول عليه الصلاة والسلام ليس خليفة, هو القائد ومن بعده هم الذين يخلفونه.
وقال آخر : " قال الله تعالى (وما ينطق عن الهوى, إن هو إلا وحي يوحى) إن كنت تؤمن بهذه الآية, فالرسول ذكر في الحديث تفصيلا لما سيأتي بعده, ومن جل ما ذكره خلافة راشدة تستمر أربعين عاما .. مذكورة في الحديث.

 

 

إقرأ ايضا