الشبكة العربية

الإثنين 30 مارس 2020م - 06 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

بسبب "كورونا".. تعليق صلاة الجمعة وصلوات الجماعة في مساجد مصر

RTR3AHHI-870


 أعلن وزير الأوقاف المصري، محمد مختار جمعة، السبت تعليق صلاة الجمعة والجماعة في المساجد، لمنع انتشار فيروس كورونا بين المصلين.

وجاء ذلك في أعقاب انتقادات متزايدة وجهت إلى الوزير خلال الأيام الأخيرة لعدم اتخاذ قرار بإغلاق دور العبادة، كإجراء احترازي لمنع انتشار فيروس كورونا.

وقال جمعة في بيان تناقلته صحف ومواقع إخبارية مصرية، إن "القرار يأتي بناء على ما تقتضيه المصلحة الشرعية والوطنية من ضرورة الحفاظ على النفس كونها من أهم المقاصد الضرورية التي ينبغي الحفاظ عليها، وبناء على الرأي العلمي لوزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية وسائر المنظمات الصحية بمختلف دول العالم التي تؤكد الخطورة الشديدة للتجمعات في نقل فيروس كورونا المستجد (covid -19) وما يشكله ذلك من خطورة داهمة على حياة البشر".

وشمل قرار الوزير، إيقاف إقامة صلاة الجمع والجماعات وغلق جميع المساجد وملحقاتها وجميع الزوايا والمصليات ابتداء من تاريخه ولمدة أسبوعين والاكتفاء برفع الأذان في المساجد دون الزوايا والمصليات.

وسيتم رفع الأذان بالصيغة التالية:

اللهُ أكبر اللهُ أكبر.. اللهُ أكبر اللهُ أكبر
أشهد أن لا إلهَ إلا الله.. أشهد أن لا إله إلا الله
أشهد أن محمدًا رسولُ الله.. أشهد أن محمدًا رسول الله
ألا صلوا في بيوتكم
ألا صلوا في رحالكم
الله أكبر  الله أكبر
لا إله إلا الله

وطالبت الوزارة جميع العاملين بالأوقاف التنفيذ الفوري للقرار.

 


وأعلنت وزارة الصحة المصرية، الجمعة، تسجيل حالة وفاة و29 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 285 إصابة بينهم 8 وفيات.

 

وحتى مساء الجمعة، أصاب كورونا نحو 270 ألف شخص في 184 بلدا وإقليما، بينهم أكثر من 11 ألف وفاة، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

 

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي، دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات، بما فيها صلوات الجمعة والجماعة. 


 

إقرأ ايضا