الشبكة العربية

الجمعة 20 سبتمبر 2019م - 21 محرم 1441 هـ
الشبكة العربية

باحث جزائري: الصوم في رمضان "اختياري" وليس "إجباريًا"


أثار باحث جزائري، جدلاً واسعًا بتصريح قال فيه إن "الصوم في رمضان ليس إجباريًا"، على الرغم من كونه أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو ما أثار عاصفة من الانتقادات ضده.

سعيد جاب الخير الذي سبق وأن أحدث زوبعة الصيف الماضي بتأكيده ضرورة اتخاذ القرآن في سياق وروده التاريخي، قال في برنامج تليفزيوني إن "تعويض الصوم بالصدقة متاح بنص القرآن".

فيما اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بردود الفعل المستنكرة لكلامه، ووصل الأمر إلى حد التهديد بالاعتداء عليه، الأمر الذي استغربه ونشر صورًا من بعض التهديدات التي طالته عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بعد أن مسحها أصحابها "لتكون دليلاً على تورطهم في أذاه".


فيما رد جاب الخير، بتدوينة، مستنكرًا عدم دعوته للبرنامج الذي خصص للرد على أفكاره.

وكتب: "كل ما قيل اليوم من طرف الشيوخ ردا على كلامي حول مسألة اختيارية، صيام رمضان، ليس فيه أي دليل شرعي مقنع". وتابع: "كان عليهم أن يسمحوا لي بالحضور في البلاتو ليسمعوا الرأي الآخر، وليروا القيمة الحقيقية لفقه هؤلاء الشيوخ مع احترامي الكامل لهم".

يذكر أن جاب الخير الذي يدير لقاء فكريًا افتراضيًا على قناته في يوتيوب (ملتقى الأنوار للفكر الحر) يقول عن نفسه إنه ينطلق في قراءته للنص الديني "من مبدأ عدم تقديس التاريخ، لأن الثابت الوحيد هو القرآن، وهو لا يرفض السنة النبوية لكنه يعتقد بوجود أشياء يمكن التراجع عنها".


 

إقرأ ايضا