الشبكة العربية

الأربعاء 16 أكتوبر 2019م - 17 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

بعد "الذبيح إسحاق"..

المغامسي مجددا: هذا هو وضع اليهود في جزيرة العرب

المغامسي

قال الداعية السعودي  صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة ، إن حديث الرسول  صلى الله عليه وسلم :" أخرجوا المشركين من جزيرة العرب" هو  حديث صحيح، لكن ليس المقصود منه الإخراج كلية، ولكن ألا يكون لهم سلطان ظاهر في جزيرة العرب.
وأضاف خلال حديثه ببرنامج  "الأبواب المتفرقة "، على قناة mbc أن الحديث يعني ألا يكون لهم سلطان ظاهر في جزيرة العرب، أمام في يخص معاشهم وقدومهم وخروجهم من الجزيرة العربية فلا يوجد في الكتاب والسنة ما يمنع ذلك.
كما أن الحديث لا ينفي التواصل بين المسيحين واليهود، قائلا : " لا تستطيع أن توصل دينك إلى الناس إلا أن تأتيهم أو يأتوك " .
وقال المغامسي إن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت أنه مات ودرعه مرهون عند يهودي، ولم يكن هذا ليتم، لولا أنه كان هناك بيعا وشراءً، وأن هذا اليهودي كان له " دكان" – متجر، ويسكن بين المسلمين ويعرفونه ويبيعون ويشترون منه.
وأضاف أنه لن تستطيع أن توصل دينك للناس دون أن تأتيهم أو يأتوك، و أن الكثير من المشركين على طيلة قرون يتواجدون بين المسلمين.
وأشار إلى أن هناك من يقول بحرمة ذلك، ويمكث على ذلك سنين، وفي النهاية قد يصيبه مرض فيأمر أهله وذويه أن يذهبوا به للعلاج إلى بلاد كان يرى حرمة التعامل معها.
يذكر أن المغامسي كان قد أثار جدلا واسعا عقب فتواه بأن الذبيح هو  سيدنا إسحاق ، وليس سيدنا إسماعيل- عليهما السلام-.
وعن سبب تأكيده لذلك كشف المغامسي عن أنه ليس هناك نص قطعي في القرآن الكريم يؤكد من هو " الذبيح " إسحاق أم إسماعيل عليهما السلام.
 وأضاف أنه روي عن علي بن أبي طالب ، وابن عباس وقول العباس بن عبد المطلب أن الذبيح هو إسحاق.
كما روي بالسند الصحيح عن عبدالله بن مسعود قيل له يا ابن الأشياخ الكرام فقال لا ذاك نبي الله يوسف ابن نبي الله يعقوب ابن (ذبيح الله إسحاق) ابن خليل الله إبراهيم  ، مضيفا: "أنا أرى أن الذبيح هو إسحاق.
وحول استناده للمصادر اليهودية والمسيحية رد المغامسي بحديث للرسول عليه الصلاة والسلام : " حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج " .

 

إقرأ ايضا