الشبكة العربية

الجمعة 23 أغسطس 2019م - 22 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

أول رد رسمي على مزاعم وصول حجاج قطريين إلى السعودية

20180828191336899
نفى مسؤولون قطريون، وصول حجاج قطريين إلى السعودية لأداء مناسك الحج، متهمين الإعلام السعودي بـ"الكذب".

جاء ذلك ردًا على تصريحات تناقلتها وسائل إعلام سعودية لوزير الحج عن وصول حجاج قطريين إلى المملكة لأداء الشعيرة المقدسة خلال اليومين الماضيين.

وقال مدير المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية القطرية، احمد بن سعيد الرميحي عبر صفحته الرسمية على موقع "تويتر": "نتمنى عليكم عدم الاندفاع خلف اكاذيب النظام السعودي".

ومنذ اندلاع الأزمة الخليجية لا يستطيع القطريون الوصول إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج للعام الثالث، وسط تبادل الاتهامات بين قطر والسعودية بالمسؤولية عن ذلك.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقتها بقطر في يونيو 2017، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية"، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وتبادلت السعودية وقطر، عضوتا مجلس التعاون الخليجي، الاتهامات باستخدام الحج والعمرة أداة في خلافاتهما السياسية. وترفض السلطات السعودية بشكل قاطع وجود بعثة حج رسمية قطرية أسوة بباقي دول العالم، بحسب تصريحات رسمية قطرية.

كما تمنع الخطوط القطرية من دخول أجوائها والهبوط في مطاراتها، إضافة إلى حرمان القطريين من تداول عملتهم (الريال) داخل الأراضي السعودية. وأعلنت السعودية، الأربعاء، اكتمال وصول حجاج الخارج، بعدد يصل إلى أكثر من 1.8 مليون، فضلا عن صدور 235 ألف تصريح لحجاج الداخل حتى الآن.

وتتمسك قطر على الصعيدين الرسمي والشعبي بعدم المشاركة في الحج في ظل الوضع الحالي، حيث لم تستثنِ السعودية الراغبين بالحج والعمرة في قطر من إجراءات الحصار.

وتقول لجنة حقوق الإنسان القطرية إن "القطريين والمقيمين لا يستطيعون أداء فريضة الحج بسبب إغلاق الحدود أمام بعثات الحج والعمرة، ومنع الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين".
 

إقرأ ايضا