الشبكة العربية

الإثنين 16 سبتمبر 2019م - 17 محرم 1441 هـ
الشبكة العربية

فيديو| أمير سعودي يفتح النار على "الديسكو الحلال"

هاجم الأمير السعودي سطام بن خالد آل سعود، ما أظهرته مقاطع الفيديو من داخل ديسكو جدة، بعد أن تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو من داخل ما وصفوه بـ"البار الحلال" فجرت جدلاً واسعًا، فيما أعلنت هيئة الترفيه عن "فتح تحقيق" بالأمر.

ونشر الأمير مقطع فيديو عبر حسابه على موقع التغريدات القصيرة "تويتر"، علق عليه متسائلاً: "هل هذا هو ضمن الآداب العامه والذوق العام وأخلاق المجتمع اللي صار قلة أدب وإنحلال وسفاهه ومهزلة ويجب محاسبة المسؤولين عن ذلك وكل من روج لذلك فهذه الأعمال غير مقبوله بالمجتمع السعودي ولا يقبلها إنسان عاقل وكونوا واثقين بأن ولاة الأمر لا يقبولون بذلك".



والأربعاء، ضجَّت مواقع التواصل، بمقاطع مصورة، تتحدث عن افتتاح أول ديسكو (ملهى ليلي) حلال بمدينة جدة، ما أثار جدلاً واسعًا عبر فيه مغردون عن استيائهم من الأمر.

وعلى إثر ذلك أعلنت الهيئة العامة للترفيه في بيان: "فتحت الهيئة العامة للترفيه تحقيقًا فوريًا في مقاطع فيديو تم تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي، أمس (الأول) الأربعاء 12 يونيو 2019 لإحدى الفعاليات في مدينة جدة".

وعلق الأمير سطام قائلاً: "كنت واثق بأن هذا العمل لا يقبله أحديجب محاسبة من قام بهذا العمل وذلك لإخلالهم بالأخلاق والأداب العامة والذوق العام أنا لست ضد الترفيه بل أنا معه لكن ليس كل أنواع الترفيه في الخارج يتناسب مع ديننا وأخلاقنا وعاداتنا وتقاليدنا".

وتابع: "بعض المتربصين من أعداء الوطن يصطادون بالماء العكر ويحاولون بث الفتنه بداخل الوطن والمواطنين وإستغلال أي خطأ يحدث من البعض قد يخطئ فرد أو جهه بعمله ويتجاوز صلاحياته لكن ولاة الأمر يحاسبون المخطئ ويحافظون على الثوابت ونحن كمواطنين ننكر هذا لكن من يهاجمونا لديهم مصائب هم صامتون عنها".

واستطرد: "بإختصار لا تزايدوا على المملكة وولاة أمرها وشعبها فنحن أكثر من يحافظ على الثوابت والدين والعادات والتقاليد وحسن التعامل والطيبة وهذا يعرفه القاصي والداني ولا ينكره إلا جاهل وحاقد".

وعلق على تغريدة تطالب تركي آل الشيخ بعدم الاعتذار عما حصل قائلاً: "أولا الإعتذار والتوضيح من شيم الكبار ثانيا الخطأ وارد والتصحيح هو الأفضل ثالثا الدولة ومؤسساتها لايمارس عليها ضغط ولايتحكم بها أحد وتعمل وفق مصالح المجتمع رابعا المحاسبه كانت بسبب خطأ قام فيه البعض وليس بسبب ضغط أو خوف خامسا ولاة الأمر هم الأعلم لمصلحه الوطن والمواطن وليس أنتي".


وعبّر سعوديون على "تويتر" عن آراء مشابهة، وسط مطالبات من قبل بعضهم بإغلاق الديسكو في جدة.

وقالت هيئة الترفيه: "وبحسب التي تبينت للهيئة في متابعتها للموضوع، فإن الفعالية المقامة project X مخالفة للإجراءات القانونية والأنظمة المعمول بها، ولم يتم ترخيصها من قبل الهيئة وكانت بالأصل ترخيصا لإقامة فعالية أخرى استغل متعهدها موافقة الهيئة على تمديد إقامتها إلى تاريخ 11 شوال 1440 لارتكاب هذه المخالفة الجسيمة وغير المقبولة".

وتابعت: "والهيئة العامة للترفيه إذ تعلن عن ذلك بشفافية تامة للرأي العام لتؤكد حرصها الشديد على رفضها القاطع لأي مخالفات قانونية من هذا النوع وأنها ستتخذ كامل الإجراء القانوني المتبع في مثل هذه الحالات بسحب رخص متعهدي الفعاليات المخالفة للإجراءات وإحالتهم إلى جهة الاختصاص لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم".

ولم توضح الهيئة السعودية، طبيعة المخالفات الجسيمة، كما لم تتطرق لما أثير عن افتتاح أول "ديسكو حلال" بالمملكة.

وأكدت أنها "ستتخذ كامل الإجراء القانوني المتبع في مثل هذه الحالات، بسحب رخص متعهدي الفعاليات المخالفة وإحالتهم إلى جهة الاختصاص لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم".

والفعالية التي أثارت جدلاً، تتبع ملهى "وايت دبي" وهو ملهى ليلي مقره مدينة دبي الإماراتية، أعلن منظموها في تصريحات صحفية، فتح أبوابه ضمن مهرجان جدة السنوي.

وفي الأشهر الأخيرة، شهدت السعودية سلسلة قرارات ظهر فيها ملامح تغيير يشهده المجتمع السعودي المحافظ، من بينها إقامة حفلات غنائية.

كما تخلت المملكة عن قوانين وأعراف رسمية محافظة اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارات، ودخولهن ملاعب كرة القدم.


 

إقرأ ايضا