الشبكة العربية

الأربعاء 22 مايو 2019م - 17 رمضان 1440 هـ
الشبكة العربية

بعد هجوم الإعلام المصري عليها..قناة" الشرق" تعتذر عن هذا الأمر

ايمن نور

اعتذرت شبكة راديو وتليفزيون الشرق وإدارة قناة الشرق التي يمتلكها السياسي المصري المعارض الدكتور أيمن نور، لجمهورها عن عرضها مسلسل مصري عن طريق الخطأ، وبشكل غير مقصود، معلنة إجراءها تحقيقا داخليا مع المسؤولين عن هذه الواقعة.
جاء ذلك وفق بيان أصدره، مساء الأربعاء، مدير قناة الشرق أحمد عبده، لتوضيح أبعاد الواقعة. وذلك ردا على قول وسائل إعلام مصرية مؤيدة لنظام الرئيس عبدالفتاح السيسي إن "قناة الشرق سرقت مسلسل (كفر دلهاب)، وعرضته على شاشتها دون وجه حق"، على حد قولها.
وقال عبده: "اعتادت قناة الشرق الفضائية، منذ تأسيسها، وخلال السنوات الخمس الماضية، أن تصادف عقبات في إبرام التعاقدات الخاصة بحق عرض الدراما المصرية تحديدا، وخلافا للوضع بالنسبة للدراما العربية والتركية التي يتم التعاقد على حقوق عرضها مباشرة مع المنتجين للأعمال".
وأضاف: "على سبيل الحرص على التغلب على هذه العقبة، وفى ظل إرهاب أجهزة الأمن لشركات الإنتاج المصرية، واستدعاء بعضهم من قِبل السلطات المصرية، للتحقيق في شأن إبرامهم عقودا تجارية لحقوق عرض بعض أعمالهم الدرامية على شاشات الشرق. تم إبرام التعاقدات مع بعض الشركات غير المصرية المُوكل إليها مهام التسويق الخارجي لبعض هذه الأعمال. على أن يتم التعاقد بمعرفة الشركة الوسيطة والشركة المالكة لمجموعة قنوات راديو وتلفزيون الشرق وهي (الشرق – الشرق الأوسط – لا)".



وأوضح أنه "تم إبرام عشرات العقود لأعمال درامية مصرية بهذه الآلية القانونية، وبعد التثبت من العقود التي تمنحهم هذا الحق في التوزيع الخارجي، وشهادات رسمية من غرفة صناعة السينما، يتحدد فيها اسم المنتج والموزع والمدة المخول له خلالها توزيع العمل، ومصدقة بخاتم اتحاد الصناعات المصرية".
وتابع: "رغم تعقيدات التعامل وفقا لهذه الآلية، وارتفاع تكاليفها على القناة، إلا أننا حرصنا على استمرار الدراما المصرية جنبا إلى جنب مع الدراما العربية (السورية، والفلسطينية، والمغاربية)، وجنبا إلى جنب مع الدراما التركية وغيرها".
واستطرد عبده قائلا: "لقد اعتادت إدارة الشرق تلقي عروضا من مثل هذه الشركات قبل شهر رمضان الكريم، لتختار ما يناسبها من حيث المضمون والإمكانيات المالية".
وأضاف: "في شهر أبريل الماضي، تلقت إدارة قنوات الشرق عرضا من إحدى الشركات الوسيطة؛ لمنحنا حق عرض مسلسل (كفر دلهاب) لمرة واحدة، ورغم أن الشركة المذكورة لا توجد سابقة تعاون معها.
ورغم أنه كان مقررا عرض مسلسل مصري آخر هو (الصندوق الأسود) المُشتراة حقوقه من جانبنا منذ عام 2018 ولمدة عامين -ولم يسبق عرضه- إلا أن إدارة قناة الشرق آثرت عرض مسلسل (كفر دلهاب) لما أحدثه من جدل وقت إذاعته عام 2017، وللتأكيد أن القناة مستقلة، ولا علاقة لها بأي اتجاه سياسي أو فكري، بل هي قناة لكل المصريين".


ونوه مدير قناة الشرق بأنه "تم بالفعل تسليم الدفعة الأولى من القيمة المُتفق عليها مع شركة التوزيع، مع تسليمنا (الهاردسك) المُحمل عليه حلقات المسلسل المذكور".
وأكمل: "بعد عرض الحلقة الأولى من المسلسل، تبين أن النسخة المُسلّمة من الموزع تحمل لوجو إحدى القنوات المصرية التي أذاعت العمل عام 2017، وعليه تم وقف عرض المسلسل فورا واستبدل به مسلسل (الصندوق الأسود)، بطولة رانيا يوسف وآخرين، الذي بدأ عرض الحلقة الأولى منه بعد منتصف ليل الأربعاء".
 وأكد أنه "تم إبلاغ الشركة الموزعة برد قيمة الدفعة المسددة تحت حساب حق عرض مسلسل (كفر دلهاب) أو تقديم كافة المستندات الدالة على حقهم في توزيعه خارجيا. كما تم التحقيق داخليا مع المسؤولين عن إبرام هذا العقد، وكذلك المسؤولين عن مراجعة المحتوى الخاص بالإنتاج الخارجي، دون التثبت من مطابقته لمواصفات العرض".
 

إقرأ ايضا