الشبكة العربية

السبت 19 سبتمبر 2020م - 02 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

"قضاة مصر" يرد على الانتقادات الألمانية لحبس "حنين حسام" و"مودة الأدهم"

5efa19174c59b76a2b0bfcac

رد نادي القضاة في مصر على الانتقادات التي وجهتها الحكومة الألمانية للأحكام الصادرة بحق عدد من مشاهير تطبيق "تيك توك".

كانت المفوضة الخاصة بحقوق الإنسان بالحكومة الألمانية، بربل كوفلر أصدرت بيانًا تعليقًا على صدور أحكام قضائية بحق عدد من الفتيات من مشاهر "تيك توك" في مصر، على خلفية صدور أحكام ضدهن بتهمة "ممارسة الفجور والدعوة للفسق ببث صور وفيديوهات لا تتفق والتقاليد المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال المستشار رضا محمود السيد، المتحدث باسم نادي القضاة، إن "هذه التصريحات تعد مساسًا بضمانات استقلال القضاء المنصوص عليها فى المواثيق الدولية وتدخلاً غير مقبول في أعمال القضاء المصري الشامخ المستقل، والذى لم يقبل على مدار تاريخه العريق أي تدخل من أي جهة داخلية أو خارجية، كما جاءت تلك التصريحات بالمخالفة للتقاليد القضائية التى تحظر التدخل فى أعمال القضاء والنيابة العامة بحسبانها شعبة أصيلة منه والأمينة على الدعوى العمومية".

وأضاف أن "القضاء المصري يعي جيدًا الفارق بين ما يعد من حرية الرأي والتعبير وما يعد تعديًا على القيم المجتمعية وخروجًا على تقاليد المجتمع المصري ويشكل جريمة مؤثمة قانونًا، وتزخر أحكام القضاء المصري في هذا الشأن بالعديد من المبادئ التي ترسخ ممارسة الحقوق والحريات، ولكن في إطار صون وإعلاء المثل والقيم العليا وعدم الإضرار بالسلامة العامة للمجتمع والحفاظ على مبادئه وقيمه الراسخة دون إفراط أو تفريط".

وطالب نادي القضاة، المؤسسات الخارجية والداخلية كافة، الامتثال للمواثيق الدولية والأعراف والتقاليد القضائية وعدم الانسياق للمعلومات المضللة والانصياع لأحكام القانون وعدم تناول الأحكام القضائية وقرارات النيابة العامة صونا لمكانة القضاء وتوطيدا لاستقلاله.

ومؤخرًا، أصدر القضاء المصري حكمًا بالسجن عامين نافذين بحق خمس فتيات منهن اثنتان مؤثرتان على تطبيق التواصل "تيك توك" بعد إدانتهن بتهم التعدي على قيم المجتمع المصري. 

كانت الشابتان حنين حسام ومودة الأدهم تتعرضان إلى ملاحقات من السلطات وانتقادات من أفراد المجتمع كما أوقفتهما الأجهزة الأمنية في شهري أبريل ومايو الماضيين بتهم أخلاقية خطيرة مثل "القيام بأعمال منافية لقيم ومبادئ المجتمع المصري" و"التحريض على الفسق والفجور". 

لكن المحامي الحقوقي طارق العوضي قال إن "اتهامات الدعارة والتحريض على الفسق لها تعريفات قانونية محددة ولا تنطبق على حالات هؤلاء البنات...".

ولا يزال لدى المتهمات فرصة للطعن في الحكم، إذ تم تحديد 17 أغسطس للنظر باستئنافه.

وأوقفت الشرطة المصرية حسام في أبريل، ووجهت لها النيابة العامة اتهاما "بارتكاب جريمة الاتجار بالبشر بتعاملها مع أشخاص طبيعيين هنَّ فتيات استخدمتهنَّ في أعمال منافية لمبادئ وقيم المجتمع المصري، للحصول... على منافع مادية". وكانت حسام، التي لم تبلغ العشرين من العمر والتي يتابع حسابها  1,3 مليون شخص، قد بثّت مقطعا قصيرا من الفيديو على تيك توك، تدعو فيه الفتيات المصريات إلى العمل معها.

وفي مايو، تم توقيف مودة الأدهم، وهي فتاة عشرينية من مشاهير "تيك توك"، ويتابع حسابها على موقع "إنستجرام" قرابة مليوني شخص. ووُجهت لها تهمة "الاعتداء على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري". 

وكانت النيابة العامة قد أمرت يوم 11 يونيو الماضي بإحالة المتهمات للمحاكمة الجنائية بعد اختتام التحقيق معهن.

 

إقرأ ايضا