الشبكة العربية

السبت 24 أكتوبر 2020م - 07 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

تفاصيل القبض على«حسناء سناب شات» بعد إيقاعها بـ50 شابًا بـ«دبي»

medium_2019-04-21-4df9adcd49

كشفت الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في إمارة دبي  بالإمارات، أن شابًا خليجيًا كان يدير حسابًا وهميًا على تطبيق "سناب شات" بهدف استدراج الشباب والاحتيال عليهم حتى بات يعرف باسم "فاتنة سناب شات".
وقال مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية العميد جمال سالم الجلاف أن شرطة دبي تمكنت من إلقاء القبض على الشاب الذي اعتاد انتحال صفة فتيات عبر تطبيق "سناب شات"، ودأب على استدراج الشباب والاحتيال عليهم، من خلال إغرائهم بوعود عاطفية.
وأشار الجلاف إلى أن المتهم احتال على أكثر من 50 رجلًا، وأقنعهم بتحويل أموال إليه لكسب الود ووعدهم بلقاءٍ غرامي، على الرغم من أنه يعمل بوظيفة مرموقة، ويتقاضى راتبًا جيدًا.
وقال الجلاف أن فتاة كشفت أمر هذا المحتال بالصدفة، حينما فوجئت بصورها على حساب بتطبيق "سناب شات"، باسم مختلف، فأبلغت شرطة دبي عبر منصتها الإلكترونية (ecrime)، وتبين أن المتهم يدير حسابات وهمية، أحدها باسم تلك الفتاة، بالإضافة إلى أربع فتيات خليجيات، استخدم صورهن لإقناع الضحايا من الشباب اللاهثين وراء علاقات إلكترونية، بأنهن يقبلن الارتباط بهم.

وأشار إلى أنه فور تلقي البلاغ، كلفت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية بالإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية دورياتها الرقمية بتتبع "فاتنة سناب شات" الوهمية، ورصدت الدوريات أنشطته المشبوهة وراقبته لمدة أسبوعٍ كامل، اكتشفت خلاله أنه ينتهج أسلوبًا إجراميًا خبيثاً، إذ ينشئ حسابًا وهميًا باسم فتاة خليجية ينتقيها من شبكات التواصل الاجتماعي، ثم يرمي شباكه بالصور حتى يضيفه الضحية على حسابه الخاص "برايفت" كخطوة أولى، ثم يستخدم برامج متطورة لإخفاء عملية تصوير الشاشة.
وأوضح أن المحتال أنشأ خمسة حسابات مختلفة بهذه الطريقة، واشتمل كل حساب على صور خاصة لهن في وضعيات متعددة، واستخدمها في الإيقاع بالشباب، بعد إقناعهم بأن قلب الفاتنة مال للضحية، ثم يطلب منهم هدايا ثمينة ومبالغ مالية، مشيًرا إلى إلقاء القبض عليه، وإحالته إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات معه.
 

إقرأ ايضا