الشبكة العربية

الجمعة 17 يناير 2020م - 22 جمادى الأولى 1441 هـ
الشبكة العربية

«عمارة» .. يشعل تويتر بسبب فيديو الميراث

تحول مقطع فيديو للمفكر الإسلامي محمد عمارة إلي "أيقونة" في الرد علي مساواة المرأة بالرجل في الميراث، عقب ما أقره القانون التونسي مؤخرا، بمساواة المرأة مع الرجل في الميراث، والذي تسببت في عاصفة من الجدل وصلت إلي بلدان وعواصم عربية ومؤسسات إسلامية عريقة.
وفي كل معركة أو جدل حول قضية الميراث يظهر هذا المقطع الذي يعتمد عليه رواد ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في الردود علي أصل القضية.
وقد تم تداول الفيديو بصورة واسعة علي تويتر، حيث تم إعادته علي بعض التدوينات عدة مرات.
الفيديو الذي تم إعادته من قبل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى يظهر مناظرة للدكتور عمارة، مع الكاتبة "نوال السعداوي"، يتحدث فيها عن المواريث ولماذا خصص الله للذكر مثل حظ الأنثيين في الآية الكريمة.
وقال "عمارة"، إن طبيعة الميراث في الشريعة لا علاقة لها بالذكورة، بل لها فلسفة خاصة في الإسلام، ومعايير إيجابية تتمثل في أنه كلما كان الجيل الوارث صغيرًا، فإن النصيب الميراثي يكون له أكبر لأن الحياة أمامه، ما زالت طويلة.
وأوضح أن الإسلام راعي في عملية الميراث معيار القرابة، وليس الأمر متعلقًا بالذكورة، وضرب علي ذلك أمثلة عدة، منها أنه لو وجد في عملية الميراث بنتان ورجل فإن البنتين يكون لهما الثلثان والباقي للرجال، حتي لو كانوا أربعين شخصًا.
وأكد أنه يجب تحري الفهم ومعرفة فلسفة الميراث، لأن الكثير لا يراعي دقة مقاصد الشريعة، خاصة الإسلاميين في معرفة معايير الميراث، والتي لا ترتبط بعملية الذكورة أو الأنوثة.

 
 

إقرأ ايضا