الشبكة العربية

الأحد 25 أكتوبر 2020م - 08 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

تطور جديد.. وزير عربي يهاجم السعودية والإمارات

شن نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية اليمني أحمد الميسري، التحالف العربي، الذي تقوده السعودية والإمارات.
واتهم الميسري التحالف العربي بانتهاك الاتفاق مع حكومته بشأن التدخل في البلاد، من أجل تحريرها من جماعة "أنصار الله" التي انقلبت على الحكم.
وأضاف الميسري، خلال لقاء تشاوري عقد بمدينة عدن، أمس السبت، إن البرنامج المتفق عليه مع التحالف، كان الزحف نحو الشمال لتحرير المناطق من سيطرة الحوثيين، وليس التوجه إلى الشرق، حيث المناطق التي تقع تحت سيطرة الحكومة.
وأوضح أن الشراكة مع دول التحالف جاءت في إطار الحرب على الانقلابيين الحوثيين، وليست الشراكة في إدارة المحافظات المحررة.
وأكد أننا نعتقد أننا ما زلنا دولة، ورغم أننا دولة صاعدة فإنه يجب أن يناط بمؤسسات الدولة الشرعية إدارة المناطق المحررة الواقعة تحت سيطرة الحكومة ، مضيفا : "يجب أن يعلم التحالف أن من رجال الدولة من لديه الجرأة ليقول لهم: يجب أن يستقيم الحال"، بحسب قوله.
يذكر أن فرنسا كانت قد فتحت تحقيقا ، حول تسريب مذكرة عسكرية سرية كشفت استخدام الإمارات والسعودية أسلحة فرنسية في اليمن.
ووفق مذكرة سرية للاستخبارات العسكرية التي تتألف من 15 صفحة ونشرها موقع ديسكلوز الاستقصائي، فإن الإمارات والسعودية نشرتا أسلحة فرنسية في اليمن.
ووفق ديسكلوز أوردت المذكرة التي تم إرسالها إلى الحكومة في أكتوبر 2018 أن 48 مدفعا من طراز سيزار الذي تصنعه مجموعة نكستير استخدمت عند الحدود اليمنية السعودية.
وأيضا تم استخدام دبابات لوكليرك بيعت في التسعينات إلى الإمارات، إضافة إلى مقاتلات ميراج 2000، وربما تقنية فرنسية للصواريخ الموجهة تحمل اسم داموكليس، بحسب التقديرات.
وشاركت في عمليات اليمن مروحيات كوغر للنقل وطائرات تزويد الوقود جوا “آي 330 ام ار تي تي”، وسفينتان حربيتان شاركتا في حصار الموانئ اليمنية ما أدى إلى نقص في الغذاء والأدوية.

 

إقرأ ايضا