الشبكة العربية

الإثنين 25 مارس 2019م - 18 رجب 1440 هـ
الشبكة العربية

بالفيديو.. "صرصار الليل" يجتاح مكة المكرمة.. ونشطاء: غضب من الله

اجتاحت حشرة "صرصور الليل"، مناطق عدة بمكة المكرمة، حيث اجتاحت أيضًا ساحة الحرم المكي.


وعلق نشطاء على الواقعة، فقال سالم الحربي،:" أمر طبيعي ظهورها وانتشارها بعد موسم الأمطار وضوء اللمبات أو الأنوار أيضا تجذبها أكثر"، فيما قال المشح الأرجواني،:" لا طبعآ مؤشر غضب من الله ، انتشار القمل والجراد في الأقوام من سبقونا لم ؟!!  توبوا الى الله ولا حول ولا قوة الا بالله"

ورد مشعل فهد، بقوله،:"انتشارها بها لطريقه في مكة بسبب هطول الأمطار الغزيرة اللي هطلت على مكه هال سنه كانت ما شاء الله كثير، وش غضب حرام عليك يعني الغضب ما لقى إلا يجي على المسلمين في صحن الحرم ارحم مخي والله مو ناقص حوسه ياخي أمطار مكة هالسنه ما شاء الله جاها نصيب كله خير وأنت تقول لي صرصار الليل غضب"، فيما قال عابر سبيل،:" الله يجعله خير أمر مو طبيعي والله أعلم".

وبدوره وجه أمين مكة، المهندس محمد بن عبد الله القويحص، فرق الإصحاح البيئي التابعة لأمانة العاصمة المقدسة بالعمل في أعمال مكافحة حشرة "صرصور الليل" على مدار الساعة، وفي جميع أنحاء مكة المكرمة؛ حتى يتم التخلص منها والقضاء عليها.

وأعلنت أمانة العاصمة المقدسة تسخير جهودها كافة للتخلص من الحشرات المنتشرة في الساحات المحيطة بالمسجد الحرام، والقضاء عليها، وذلك من خلال 22 فرقة مكونة من 138 فردًا و111 جهاز مكافحة.


وانتشرت الحشرة في مدرسة "الطلعة" الثانوية في محافظة خليص في المملكة العربية السعودية؛ متسببة بتعليق الدراسة بها؛ حفاظًا على سلامة الطلاب.

ووثق مقطع فيديو متداول وصور عبر مواقع التواصل، الأعداد الهائلة لصرصور الليل الذي انتشر في فناء المدرسة.

وأكدت إدارة "تعليم جدة"، عبر حسابها في موقع "تويتر"، أنه تم استئناف الدراسة في مدرسة الطلعة بشكل اعتيادي، بعد انتهاء عملية مكافحة الحشرات والتعقيم والتنظيف فيها.


وصرصار الليل هو حشرة صغيرة الحجم تنتمي إلى عائلة الصراصير، لونها بني، وتشبه الجرادة في شكلها الخارجي، فلها أرجل طويلة، وأجنحة أمامية، وقرون استشعار، ومن أسمائها أيضاً: صرار الليل، والجدجد، وقيل إن أنواعها كثيرة قد تصل إلى 1200 نوع، وتختلف في حجمها، وسماكة أجنحتها، وشكل رؤوسها.

ويصدر ذكر صرصار الليل أصواتاً مزعجة أثناء الليل، وذلك نتيجة احتكاك أجنحته العريضة بعضها ببعض، وقد تستخدم هذه الأصوات لجذب الإناث، وعادةً ما يشعر الناس بالانزعاج من جراء سماع هذا الصوت.




 

إقرأ ايضا