الشبكة العربية

الخميس 24 يناير 2019م - 18 جمادى الأولى 1440 هـ
الشبكة العربية

بالفيديو.. السعوديون يقبلون على أكل الجراد بكثافة.. والسلطات تحذر


انتشار كبير في عدد من المناطق السعودية، لشراء الجراد البري، والذي وصل سعره إلى 300 ريال للكيلو جرام، خاصة في أسواق محافظة الأفلاج بالمملكة.

وزارة المياه والزراعة السعودية، حذرت المواطنين من تناول الجراد، خشية التعرض للتسمم جراء المبيدات التي تستخدم للقضاء على الجراد، بيد أن الإقبال متواصل على شراء الجراد بكثافة وهو ما دفع لرفع سعره بشكل كبير.

ويعتبر الجراد من الأكلات الشعبية السائدة على نطاق واسع في المملكة، وعادة ما يستخدم السعوديون مثلًا شعبيًا يقول،: "إذا جاء الجراد فانثر الدواء، وإذا طلع الفقع فصر الدواء"؛ لوجود فوائد صحية في تناوله، حيث يتم حجز طلبات الجراد عن طريق الهاتف المحمول.

ويتم اصطياد الجراد ليلًا من أغصان الأشجار والنباتات وخاصة مع البرودة يصبح الجراد غير قادر على الطيران، وفترة النهار يصعب صيده.

حول طريقة طبخ الجراد، فإنه يتم تنظيفه وغسله جيدا قبل الطبخ، ثم يتم وضعه في قدر به ماء ويترك يغلي، ويضاف عليه ملح وبهارات.

إمارة منطقة مكة، أكدت أن الجهات المختصة تمكنت من السيطرة على انتشار حشرات صرصور الليل، أو ما يعرف بالجداجد، التي انتشرت بشكل غير مسبوق في ساحات الحرم المكي، وتوجيه الفرق المتخصصة للقضاء عليها برش أمكان تواجدها بالمبيدات.

وحسب صحف محلية، تشهد المملكة الأيام القادمة "هبوب الرياح التي لا تستقر على جهة معينة وهي الرياح الماكرة "الشبطية" التي ستدخل اليوم الجمعة 11يناير، وتستمر لمدة 26 يومًا".


 

إقرأ ايضا