الشبكة العربية

الأحد 15 سبتمبر 2019م - 16 محرم 1441 هـ
الشبكة العربية

المغامسي بعد هجومه على أردوغان يتحدث عن" أكلوني البراغيث "

بعد وصفه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه عدو للسعودية، ظهر الداعية السعودية صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء في إطلالة لغوية، بعيدا عن السياسة.
وقام المغامسي بشرح جملة "أكلوني البراغيث" في اللغة عبر برنامج منابر النور والذي يذاع على قناة mbc1.
وأضاف أنه من باب نفع الناس أدبيا، فإنه من المفترض أن يقولوا أكلوهم ولكنها قيلت هكذا "أكلوني البراغيث"، والبراغيث مفردها برغوث وهو حشرة شديدة الوثب، أليمة العض، تتوالد من التراب، وتكثر في فصل الشتاء، وكانت مشهورة في بادية الناس وفي مدنهم، وكانوا يتأذون منها".
وتابع في شرحه قائلا : " الأصل أن الفعل ليس له إلا فاعل واحد، هذا الأصل في الكلام، وجرد الفعل إذا ما أسند إلى اثنين أو جمع مثل "فاز الشهداء".
وعن أصل عبارة " أكلوني البراغيث" يقول : "إن بعض العرب يقولون في كلامهم أكلوني البراغيث وهذه مشكلة لأن الفعل ليس له فاعلان فإن قلت أن أكل فعل ماض وواوا الجماعة فاعل (ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل) فماذا تعرب البراغيث وهي الفاعل وإن أعربت البراغيث فاعلًا ماذا ستعرب واو الجماعة، هذا الإشكال في الكلام، وإن كان العامة الآن كلهم يتحدثون بدون أن يشعروا على وزن أكلوني البراغيث مثل "يأتيك ابنك فرحًا فيقول:"أكرموني زملائي", طبعاً خطأ لأن الصحيح فيها " أكرمني زملائي"، بحسب تعبيره.
وأشار المغامسي إلى أنه لا يمكن الوصول لفهم كتاب الله ولا حتى الفقه إلا بعلم النحو وأن يكون ملمًا بلغة العرب لأن الفقه غالبه مبني على آيات القرآن أو على الأحاديث النبوية.

 

إقرأ ايضا