الشبكة العربية

الثلاثاء 12 نوفمبر 2019م - 15 ربيع الأول 1441 هـ
الشبكة العربية

منكر البخاري : صمنا أيام سودة

أحمد عبده

استنكر المستشار القانوني أحمد عبده المثير للجدل تسمية ست شوال ب ـ" الست البيض".
وكتب على حسابه في تويتر : " بعد رمضان فيه صيام الستة البيض لأن الأيام إللي إحنا صمناها كانت أيام سود.. وصيام رمضان يتم حسابه عند الله بثلاثين يوم.. إنما صيام  الستة البيض كصيام الدهر كله".
وأضاف عبده : لقد صنعتم من الأماكن مواقع قربي لله
وصنعتم من الأزمنة أيضا مواقع قربى لله لكنكم أبدا لم تصنعوا من الإخلاص منصة للقرب من الله.. لذا صار الغالبية مسلمون بالمناسبات والاحتفالات.. وليس الإخلاص نصيب في تدينهم، متسائلا : " ألم أقل لكم بأننا صنعنا مسلم المناسبات والاحتفالات".
يذكر أن عبده دائما يثير الجدل في العديد من تدويناته، طيلة الشهر الفضيل، خاصة فيما يتعلق بصحيح البخاري.
وكان قد كتب على مدار الشهر العديد من التدوينات قائلا : " إن ليلة القدر ليست في رمضان فقط، فكل إنسان يوفق في ليلة لعمل صالح فهي ليلة قدره".
وأضاف أن ليلة القدر هي ليلة الشرف فانظر لأعلى ما يمكن أن تتشرف به عند مولاك فبادر بالقيام به.. فتلك هي ليلة قدرك أنت عند الله، ويا حبذا لو كان ذلك كل يوم".
كما كتب أيضا : " ليلة القدر.. ليست ليلة الحظ لمحظوظ إنما هي ليلة أن تتوب أنت بصدق وإخلاص فيتوب الله عليك وتستغفر فيغفر الله لك .. لذلك فهي طوال العام ومفتوحة وبدأت بنزول القرآن.. ورسولية نبينا محمد".
وأشار بقوله : " قارب شهر رمضان على الرحيل وأريد أن أسأل الذين يقولون بأن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار.. والسؤال هل تنتهي رحمة الله ومغفرته وعتق الناس من النار بعد شهر رمضان".
وتساءل في تدويناته : هل سترتع الشياطين وتمرح بعد انتهاء شهر رمضان فلا تجد من يوقفها..متى تتوقف هذه الخرافات التي يروج لها المشايخ.
يذكر أنه أيضا كان قد صرح قبل هلال رمضان أن ما ستصومونه بعد أيام ليس هو شهر رمضان الذي افترض الله صيامه.. لكنه شهرا توافقيا توافق عليه الفقهاء وخالفوا به النبي الذي أنزلت عليه آية النسيء، ولم يقم بإلغاء شهر النسئ.. فهل تظنون بأن النبي أخطأ".
 

إقرأ ايضا