الشبكة العربية

الإثنين 16 سبتمبر 2019م - 17 محرم 1441 هـ
الشبكة العربية

بالفيديو..

مفاجأة..رئيس الحكومة المغربية يتحدث للجماهير بالأمازيغية

العثماني

انتشرت ردود أفعال واسعة بالمغرب، بعد خروج رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، أمس الخميس، ليخاطب المغاربة باللغة الأمازيغية.

وكان العثماني قد ظهر عبر برنامج باللغة الأمازيغية بثته القناة المغربية الثامنة، الأمر الذي خلف ردود فعل مختلفة.
وقامت نزهة الوافي الوزيرة المنتدبة المكلفة بالتنمية المستدامة، بكتابة تدوينة وتغريدة عبر حسابيها على "فيسبوك" و"تويتر" قبيل موعد الحوار ، مساء أمس الخميس، على القناة الثامنة (الأمازيغية) قالت فيهما  : " أول رئيس حكومة، سيتواصل مع المواطنين باللغة الأمازيغية" مشيرة إلى موعد الحوار.. ترقبوا بعد قليل الحوار الخاص والمباشر مع السيد رئيس الحكومة  سعد الدين العثماني على القناة الأمازيغية"
بينما كتب العثماني ، تدوينات وتغريدات كشف فيها عن موعد الحوار الذي خلف ردود فعل كثيرة بالشارع المغربي.
وسخر أحد المدونين قائلا : "في سابقة من نوعها، رئيس الحكومة يحاور باللغة الأمازيغية..خطوة جيدة، في انتظار إكمال مسلسل تنزيل الدستور حيال الأمازيغية".
كما كتب مدون آخر: "حديث رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماني بالأمازيغية لقناة أمازيغية يحمل دلالات رمزية وسياسية إيجابية منها أن الرجل يؤمن بالحقوق الأمازيغية ومستعد للدفاع عنها.. هذه الخرجة ستدفع سياسيين آخرين إلى الحديث بالأمازيغية".
كما تطرق كثير من المتفاعلين الآخرين إلى خروج العثماني مستحضرين في الوقت نفسه مواقف حزبه الذي يرى البعض أنه يضم "تيارات مناوئة للأمازيغية".
يذكر أن رئيس لجنة الإفتاء في جمعية العلماء المسلمين بالجزائر، الشيخ زين العابدين بن حنفية، كان قد أفتي بأن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية غير جائز، وهو من عادات الجاهلية، وأوصى بعدم تخصيص أكل وشرب لذاك اليوم الذي يوافق الثاني عشر من يناير.
وأضاف أن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الذي يوافق 12 جانفي، ويسمونه يناير، ويروجون له إعلاميا، أن أحد ملوكهم انتصر على أحد ملوك مصر، ويخصصون لذلك طعاما وفواكه معينة، لا يجوز الاحتفال به".

الفيديو:

 

إقرأ ايضا