الشبكة العربية

الثلاثاء 12 نوفمبر 2019م - 15 ربيع الأول 1441 هـ
الشبكة العربية

سكرتير "سعد زغلول" يكشف أسرار ثورة 1919

COVER 55
احتفل " كتاب اليوم" (الصادر عن مؤسسة أخبار اليوم( في عدده الصادر أول مارس بمرور مائة عام على ثورة 1919 بإصدار كتاب " أسرار ثورة 1919 كما عشتها وعرفتها " بقلم محمد كامل سليم السكرتير الخاص للزعيم الراحل سعد زغلول يتحدث فيه عن الثورة وزعيمها ونضال الشعب المصري ضد الاحتلال البريطاني.

وفى الكتاب وصف دقيق لأحداث الثورة الشعبية العارمة التى شملت كل طبقات وفئات المجتمع, فكان المصريون لأول مرة صفًا واحدًا في تضامنهم وكفاحهم مسلمين وأقباط, رجالاً ونساءً, شبابًا وشيبًا.

وحققت الثورة أول أهدافها وهو الإفراج عن الزعيم سعد زغلول كما نجحت فى مقاطعة لجنة "ملنر" التى جاءت إلى مصر للتحقيق فى أسباب الثورة واضطرت إلى الاتصال بالزعيم سعد زغلول ودعوته للمفاوضة معها فى لندن.

وأهم ما يميز هذا الكتاب أن المؤلف عالج موضوع ثورة 1919 على أساس منهج علمى لا على أساس مجرد سرد الأحداث حسب توقيت وقوعها وهذا المنهج يقوم على أربع مراحل هى:

المرحلة الأولى: تتناول إيضاح الخلفية السياسية والمشاعر والإنفعالات منذ هزيمة عرابى واحتلال الإنجليز لمصر .

المرحلة الثانية : ظهور الأمل والحافز للثورة .

المرحلة الثالثة : ظهور الزعيم سعد زغلول الذى ألهب المشاعر بخطبه ونشاطه وتكوين الوفد.

المرحلة الرابعة : الشرارة التى فجرت الثورة .. اعتقال الزعيم ونفيه .

ويؤكد علاء عبد الهادى رئيس تحرير " كتاب اليوم " أن ما قامت به ثورة 19 تجاوز أثره المحيط المصرى وكان بمثابة النبراس لكثير من الدول فى حربها ضد الإستعمار لذلك رأينا فى "كتاب اليوم" وبعد مرور مائة عام على أحداث هذه الثورة العظيمة أنه لا يمكن أن تمر هذه الذكرى دون أن نسلط الضوء عليها وعلى أحداثها.
 

إقرأ ايضا