الشبكة العربية

السبت 19 أكتوبر 2019م - 20 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

حقائق مذهلة عن خلايا الدم.. أغربها رقم 3

خلايا الدم
تقوم  خلايا الدم بنقل الأكسجين إلى جميع الخلايا من الرأس حتى أصابع القدمين، لتكمل دورتها في دقيقة.
وينتج الجسم كل ثانية مليوني خلية دم حمراء، تحل مكان الخلايا التي ماتت.
لكن هناك 11 حقيقة غريبة حول خلايا الدم، عددها ورحلتها وفصائلها وميزاتها التطويرية كالآتي.
1-  26مليار خلية دم حمراء: تعتبر خلايا الدم هي الأكثر وفرة في الجسم، ويصل عددها تقريبا لحوالي 26 مليار عند الرجال وهي أقل بقليل لدى النساء، ويوجد حوالي 90 في المئة من خلايا الجسم في الدم.
2-رحلة خلية الدم: تقوم كل خلية دم حمراء بـ150 ألف دورة في جسم الإنسان، كل 3 أو 4 أشهر من عمر الإنسان، من خلال الأوردة والشرايين بسرعة تصل لحوالي 2 كيلومترا في الساعة.
3- أكثر من 30 فصيلة دم: الأربعة المعروفة هي AوB وAB وO، ولكن هناك الكثير غيرها، فبحسب الطبيب روبرت فلاور من جامعة سيدني، يوجد 34 نظاما بها أكثر من 300 نوع معروف.
4- كرات الدم سبب تلون البراز باللون البني: استغناء الجسم عن خلايا الدم الحمراء القديمة لا يتم بسهولة كونها تحتوي على الحديد، لذلك تستخرج بعض الخلايا الحديد وتولد إنزيماً يعرف باسم البيليروبين في نفس الوقت، والذي يصل إلى الكبد الذي يفرزه في هيئة العصارة الصفراء في الجهاز الهضمي.
5-أول عملية نقل ناجحة للدم: كانت في عام 1818 على يد طبيب النساء والتوليد البريطاني جيمس بلونديل، لامرأة عانت من نزيف دموي فور ولادتها.
6-الجسم يرفض الفصيلة الخطأ: إذا تلقى الشخص دما من فئة غير فئة دمه فإن جسمه سيحاول مهاجمة البروتينات الغريبة.
7-  "AB" مستقبل عام: يمكن لجسمك تلقي أي مزيج من هذين البروتينين في عملية نقل الدم.
8- "O" معط عام: لا يحتوي الدم من الفصيلة O على أي من مولدات الضد التي يمكن أن تؤدي إلى رفض الجسم للدم، وهذه الفصيلة تخزن بشكل دائم في المستشفيات وسيارات الإسعاف.
9- "O" أقل المصابين بتجلط الأوردة العميقة: يواجه أصحاب هذه الفصيلة خطرا أقل من غيرهم في احتمال الإصابة بها.
10- بروتين يتحكم بنجاح أو فشل الحمل: يتم وريث ونقل ما يسمى بروتين "عامل Rh" من خلال الجينات، فإذا كان لديك هذا البروتين، فأنت Rh إيجابي. إذا لم يكن لديك، فأنت Rhسالب.
حيث تجري الحوامل تحاليل لمعرفة ما إذا كان لديهن سالبRh، فإذا كان الطفل Rh موجب وتعرضت الأم لدم الطفل خلال عملية الولادة، يمكن أن يحدث تفاعل مناعي لدى الأم ينتج أجساما مضادة قد تؤدي إلى إجهاض الحمل التالي لأنها (الأجسام المضادة) تبقى في الجسم.
11- خلايا بمميزات تطورية: فبعض الخلايا أكثر مقاومة من غيرها لبعض الأمراض، فمثلا إذا كان لديك دم "نظام مستضد دافي" فأنت أكثر مقاومة للملاريا.
 

إقرأ ايضا