الشبكة العربية

الأحد 25 أغسطس 2019م - 24 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

تعذيب واختفاء قسري.. إحصائية صادمة عن انتهاكات الأطفال في مصر

اختفاء قسري
نشر مركز بلادي للحقوق والحريات تقريرا كشف فيه عن حجم الانتهاكات التي طالت الأطفال في مصر على مدار خمس سنوات في الفترة ما بين 30  يونيه ٢٠١٣ حتى ٣١ ديسمبر ٢٠١٨.
 وأضاف أن الانتهاكات التي وقعت على الأطفال على خلفية سياسية وحراك مجتمعي بدايةً من ٣٠ يونيو ٢٠١٣ حتى ٣١ ديسمبر ٢٠١٨.
وجاءت أبرز الانتهاكات التي تم رصدها هي:" الحرمان من الحرية -  القتل خارج إطار القانون- الاختفاء القسري -التعذيب -      المحاكمات العسكرية".
كما قام المركز برصد إجمالي ٤١٣٠ انتهاك، حيث  وقع العدد الأكبر من الانتهاكات في عام ٢٠١٨ مسجلًا ١٢١٨ انتهاكًا، ويليه عام ٢٠١٧ بإجمالي ٨٨٩ انتهاكا.
وبالرغم من أن ذروة الاضطرابات كانت عام ٢٠١٣، إلا أن الأرقام تشير إلي أن زيادة مطردة في الانتهاكات مما يدعو للقلق.
وكان أكثر الانتهاكات عددا هي الانتهاكات المتعلقة بالحرمان من الحرية، بواقع ١٥٥٦ حالة قبض وتحرير محضر، و١٤٩٦ قرار استمرار حبس، بالإضافة إلى ١٩٢ حكم بالسجن من بينهم حالتان بالإعدام، خلافا للحرمان من الحرية.
كما  تم رصد ٢٣١ حالة قتل، من بينهم ١٠١ حالة وقعت في محافظة شمال سيناء من بينهم  ٦٤ حالة وقعت جراء عمليات للجيش و ٣٧ حالة وقعت إثر هجماتٍ إرهابية. وجاءت محافظة شمال سيناء ثالث أكبر عدد من بين المحافظات،  من حيث الانتهاكات وذلك على الرغم من كونها ضمن أقل المحافظات تعدادا للسكان.
ويرجع السبب الرئيسي وراء حالات القتل في المحافظات الأخرى بالإضافة إلى حالات القتل في سيناء إلى: "   القتل أثناء الفعاليات الميدانية بواسطة قوات الأمن – التعذيب - الإهمال الطبي- القتل خارج إطار القانون (التصفية).
كما تم رصد ١٩٨ حالة اختفاء قسري و٧١ حالة تعذيب من بينهم ثلاث حالات أفضوا إلى الموت.
 وسلط التقرير أيضا الضوء على  انتهاك  السلطات المعنية بإنفاذ القانون للقانون الوطني والدولي.
وجاء أبرز القوانين التي تنتهكها في هذا الصدد: " الدستور وقانون الطفل وقانون الإجراءات الجنائية وكذلك الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل".
كما أشار التقرير إلى عدة تناقضات بين القوانين الوطنية، كقانون مكافحة الإرهاب لعام ٢٠١٥، والاتفاقيات والمعايير الدولية التي تهدف إلى حماية حقوق الطفل.
 

إقرأ ايضا