الشبكة العربية

الأربعاء 12 أغسطس 2020م - 22 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

بعد نقده لقيامة أرطغرل.. مفكر إسلامي شهير يوجه هذه الرسالة لراغب السرجاني

قيامة أرطغرل
وجه المفكر الإسلامي محمد عباس رسالة عتاب للدكتور راغب السرجاني، عقب نقد الأخير للمسلسل التركي الشهير قيامة أرطغرل.
وأضاف عباس في سلسلة تدوينات على حسابه في تويتر : " الدكتور راغب السرجاني عالم كبير في الطب والتاريخ، أقدره كثيرا جدا ولذلك دهشت عندما قرأت انتقاده لمسلسل أرطغرل بقوله أن التاريخ الحقيقي فيه لا يتجاوز 5%".
وتساءل عباس :" يا أخي في الله لو تجاوز الـ 5% لما كان فنا ولا أدبا ولكان فيلما تسجيليا أو فيديو أستاذ يشرح التاريخ".
وأوضح عباس أن العمل الفني يمسك بتلابيب الحقيقة، فالواقع يشبه أن تأخذ عينة من الأرض بكل ما فيها من غث وسمين، أما العمل الفني فهو أن تدخل المنجم وبجهد هائل تستخرج الذهب والألماس منه.
وأشار إلى أنه لم تكن مأساة العبيد في أمريكا هي التي حركت الأمة بل رواية كوخ العم توم.
 كما لم يكن بطش الشيوعيين هو الذي شرح للعالم وحشية السوفييت بل كانت رواية باسترناك دكتور زيفاجو لباسترناك سلاحا أمضى من كل الأسلحة التي فضحت الشيوعية في الداخل والخارج حتى أن الـ CIA استغلتها كسلاح قوي.
واختتم حديثه قائلا: كذلك فإن قراءة عشرات كتب التاريخ عن حادثة دنشواي لن تنقل جمر النار في القلب كما تنقله قراءة قصائد الشعر التي كتبت عنها.
يذكر أن المفكر محمد عباس كان قد أعرب عن إعجابه أيضا  بالمسلسل التركي وادي الذئاب، حيث كتب قائلا :" كنت قد تمنيت عليكم مشاهدة مسلسل وادي الذئاب بعد فتوى المفتى بأن مشاهدته هو وأرطغرل .. ما زلت أرجوكم وادي الذئاب بدأ إنتاجه في عصر التحول الكبير، لذلك ستجد فيه خلطا ليتراوح بين ميول سنية وصوفية وشيعية".
 وأضاف حينها لم يعجبني الشق الدرامي فيه لكن الشق الفكري وهو كبير جدا لا غنى عنه أبدا أبدا.

 

إقرأ ايضا