الشبكة العربية

السبت 24 أكتوبر 2020م - 07 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

باحث إسلامي شهير يكشف مفاجأة عن وصية "طه حسين"

طه حسين
كشف الدكتور كمال حبب الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية عن مفاجأة في الساعات الأخيرة لعميد الأدب العربي طه حسين.
وأضاف حبيب على حسابه في فيسبوك :" في الشهرة من الأسباب التي تدعو المفكرين في الشرق إلي الذهاب بعيدا من أجل الحصول عليها حتي لو كان ذلك علي حساب دينهم وعقيدتهم وتاريخ أمتهم وحقائق البحث والمنهج العلمي" .
واستدلّ حبيب على ذلك بما فعله طه حسين في كتابه " في الشعر الجاهلي " .
وعن تفاصيل الوصية يقول حبيب : " يحكي تلميذه محمد عبد المنعم خفاجي قبل موته بعد آخر جلسة له في مجمع اللغة العربية وقد حمل علي الأيدي ، وسألاه هو والدكتور علي علي ، بحق الله أكتبت " في الشعر الجاهلي " عن علم أم كتبته للدنيا والشهرة ؟".
وتابع قائلا : فأجاب طه حسين بل كتبته للدنيا والشهرة ، واستحلفهما أن يكتبا هذه الشهادة ويوقعا عليها ويعلنانها للعالمين حتي يعرف الناس أنه تاب عما كان روّج له من قبل في قضية الشعر وغيرها من قضايا عديدة ليس أقلها زيارته الجامعة العبرية وتبنيه الباحث الصهيوني إسرائيل ولفنسون " وإشرافه علي رسالته بجامعة القاهرة " تاريخ البهود قي بلاد العرب في الجاهلية وصدر الإسلام " وكتابته للمقدمة حين تم طباعة الرسالة في كتاب .
وأشار حبيب إلى أن الشهرة في بلاد يفتقد فيها المفكرون والباحثون للاهتمام تجعلهم يذهبون حيث يريد الدافعون لـ "الزمار " فتجد كثيرين يزمرون حيث يريد من يدفع ، وهنا ستجد عينات مثل إبراهيم عيسي وإسلام البحيري ويوسف زيدان ، وستجد عينات علي الجانب المقابل مثل سعد الهلالي ومبروك عطيه وخالد الجندي ، وغيرهم.
وأوضح أنه تحت سنابك محبة الدنيا والمال والترف وأضواء الشهرة التي لا تقاوم يهتز يقين الناس بما يمنحهم القدرة علي البقاء واقفين صامدين في معارك الحياة الصعبة، حيث تخسر الأمم والمجتمعات قوتها وتماسكها بينما يكسب الباحثون عن الشهرة الذين لا يحبون إلا أنفسهم وما يكنزونه من الذهب والفضة .
يذكر ان قضية انتحال الشعر الجاهلي تعتبر من أكبر القضايا التي شغلت مجال الأدب العربي في العصر الحديث، والتي تبناها الدكتور طه حسين، محاكيا في ذلك المستشرق الإنجليزي " مرجليوث"، بحسب ما يتباه الكثيرون.
 

إقرأ ايضا