الشبكة العربية

الأحد 25 أغسطس 2019م - 24 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

شاهد..

الحظوظ أنواع.. الجفاف يفاجيء العراقيين بحضارة أثرية

ميتاني

لأول مرة يكسر الجفاف عن أحد وجوه الخير، حيث أدى انحسار المياه في خزان سد الموصل شمالي العراق إلى اكتشاف أثري ضخم بعد العثور على قصر عمره 3400 عام يعود لإمبراطورية "ميتاني" الغامضة.
وبحسب ما ذكره باحثون ألمان وعراقيون فقد اكتشف فريق من علماء الآثار في جامعة توبنغن الألمانية القصر بعد موجة الجفاف التي شهدها العراق العام الماضي.
وكان انحسار المياه في خزان سد الموصل شمالي العراق قد أدى إلى اكتشاف أثري ضخم بعد العثور على قصر عمره 3400 عام يعود لإمبراطورية "ميتاني" الغامضة.
علماء الآثار في جامعة توبنغن الألمانية اكتشفوا القصر بعد موجة الجفاف التي شهدها العراق، حيث قالت عالمة الآثار من جامعة توبنغن إيفانا بولغيز : " إن إمبراطورية ميتاني هي إحدى أكثر الإمبراطوريات غموضا في الشرق الأدنى القديم".
وتابعت:  "لم يتم تحديد عاصمة إمبراطورية ميتاني حتى الآن، منوهة أنه تم اكتشاف ما لا يقل عن 10 ألواح طينية داخل القصر، كما وجدنا بقايا من الدهانات الجدارية بألوان زاهية باللونين الأحمر والأزرق".
بينما أوضح عالم الآثار في مديرية دهوك للآثار حسن أحمد قاسم الذي عمل في الموقع، أن الاكتشاف الأثري يعد الأهم في المنطقة خلال العقود الأخيرة.
يذكر أن فريقا من الباحثين في ألمانيا يعمل على معرفة أسرار ما هو موجود في الألواح الطينية التي عثر عليها من أجل كشف المزيد من أسرار إمبراطورية ميتاني، حيث يعتقد الباحثون أن إمبراطورية ميتاني كانت تمتد على أراض تقع حاليا بين العراق والأراضي السورية.

 

إقرأ ايضا