الشبكة العربية

الجمعة 19 يوليه 2019م - 16 ذو القعدة 1440 هـ
الشبكة العربية

الجمارك المصرية تمنع كتابا مسيئا لـ" البخاري" من معرض الكتاب

معرض الكتاب
صادرت الجمارك المصرية كتاب "صحيح البخاري..نهاية أسطورة"  المثير للجدل، للكاتب المغربي رشيد آيلال قبل دخوله إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب.
ولم تكن مصر أول دولة تمنع دخول هذا الكتاب، والذي تسبب في شهرته بحسب ما يؤكده مؤلفه.
وكانت الجمارك على ما يبدو علي علم بوصول الكتاب، حيث قامت بسحب الكتاب فور وصوله المطار ومصادرة جميع نسخه.
ولم تكن مصر وحدها هي التي منعت دخول الكتاب إلي معرض الكتاب الدولي، فهناك السعودية، والجزائر.
صاحب الكتاب بحسب تصريحات صحفية أكد أنه في  معرض تونس لم يواجه الكتاب أي مشكل، بل على العكس، حقق نجاحا كبيرا وسجل أعلى المبيعات أمام مليون من العناوين التي كانت حاضرة في المعرض.
وشارك الكتاب أيضا في المغرب في معرض الدار البيضاء خلال السنة الماضية، وحضر في "جناح التوحيدي" بثلاثين نسخة، بيعت منها 24 نسخة في أول يومين، وبعدها وإثر الاحتجاجات، طلبت السلطات المغربية  من "دار التوحيدي" ألا يعرضوه لأنه لم يكن ضمن اللائحة، والواقع أنهم كانوا محقين في هذه النقطة لأن الكتاب لم يكن بالفعل ضمن اللائحة.
يذكر أن لجنة من الأزهر تعكف منذ شهرين على قراءة كتاب "صحيح البخاري..نهاية أسطورة" والرد عليه وقد يصدرون كتابا يتضمن الردود مع أواخر هذا الشهر.
العجيب أن صاحب كتاب" أسطورة البخاري" المثير للجدل يعكف حاليا علي كتاب بعنوان "الإسراء والمعراج أسطورة من؟"،والذي يتناول  فيه ما يعتقده معظم المسلمين بشأن معجزة اسمها الإسراء والمعراج.
يذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب فتح أبوابه أمام الجمهور، الأربعاء الماضي ، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، خلال الفترة من 23 يناير الماضي، و حتى 5 فبراير المقبل.
ويقتصر دخول المعرض على أصحاب الدعوات والمشتركين بصالة العرض الرئيسية والناشرين والمهتمين بصناعة الكتاب من رجال الأعمال والمهنيين وأساتذة الجامعات والمعاهد والمدارس بواسطة دعوات خاصة.
وتحل جامعة الدول العربية، ضيف شرف هذه الدورة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب 2019، واختارت الهيئة المصرية العامة للكتاب، المنظمة للمعرض، الراحل الدكتور ثروت عكاشة، والكاتبة الكبيرة سهير القلماوى، شخصيتين لهذا العام.
ويشارك فى المعرض 35 دولة منها 10 دول أفريقية 3 منها تشارك لأول مرة هى: كينيا، غانا، نيجريا و16 دولة من آسيا و7 دول من أوروبا و2 من الأمريكتين.
 

إقرأ ايضا