الشبكة العربية

الخميس 09 يوليه 2020م - 18 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

ليبراسيون : تكميم الأفواه في مصر ، غني واخرس

6996241-1965712577
علقت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية واسعة الانتشار على التطورات الأخيرة في مصر والمتعلقة برفع عدد من الدعاوى القضائية ضد فنانين وأدباء وممثلين ومطربين لمجرد أن صدرت منهم كلمات أو مواقف تمثل نقدا سياسيا للنظام الحاكم .
وتضيف الصحيفة في تقريرها ، لقد تم اتهام مثقفين وفنانين مصريين بالخيانة العظمى لمجرد أنهم انتقدوا النظام ، فمنذ أسبوع تم تقديم بلاغ ضد الكاتب والروائي المعروف علاء الأسواني في قضية أمام القضاء العسكري بسبب موقفه المناهض لنظام السيسي .
كما أعلنت نقابة المهن التمثيلية شطب عضوية الممثلين عمرو واكد وخالد أبو النجا ، ومنعهما من ممارسة المهنة "الفن" في مصر ، ثم اتهامهما بالخيانة العظمى ، وذلك لأنهما انتقدا النظام .
والجدير بالذكر أن الفنانين قد قابلا أعضاء في الكونجرس الأمريكي لمناقشة مشكلة حقوق الإنسان في مصر ، وقد تم اتهامهما أيضا بالخيانة العظمى ، وبالإضرار بأمن واستقرار مصر .
من ناحية أخرى ، تم رفع دعوى قضائية ضد الفنانة شيرين عبد الوهاب بعد تعليق لها في حفل أقيم في البحرين : "هنا أستطيع أن أتحدث بحرية تامة ، لكن في مصر لو تكلمت يتم إلقائي في السجن" .
وخلال 48 ساعة تم اتهامها بالإضرار بسمعة مصر ، واتهمها هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بارتكاب خطأ فادح ، وقررت النقابة منعها من الغناء .
وقد أثارت هذه الواقعة جدلا كبيرا على صفحات التواصل الاجتماعي بين المعجبين بها في كل الدول العربية ، بين مدافع عنها أو منتقد لصراحتها ، وقد صرحت إحدى المعجبات بأن كلمة شيرين كان من الممكن أن تمر بدون لفت الانتباه ، لكن هذه الإجراءات من النقابة والدعوى القضائية التي رفعت ضد شيرين أثارت ضجة كبيرة ، قضية حرية الرأي والتعبير في مصر تم إثارتها في كل مكان .
هذا المناخ الذي جمعل النظام في مصر لا يسمح بأي نقد مهما كان ، يزيد من ضراوته شخصيات ومؤسسات وجمعيات تحاول ممالأة ونفاق نظام السيسي .
 

إقرأ ايضا