الشبكة العربية

الأربعاء 21 أغسطس 2019م - 20 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

في ذكرى رحيله..

عازف إسرائيلي: الله يرحم فريد الأطرش

عازف إسرائيلي: الله يرحم فريد الأطرش

أشاد العازف الإسرائيلي سليم نداف بألحان وأغاني الفنان فريد الأطرش في ذكري وفاته.
ونشرت صفحة إسرائيل بالعربية علي حسابها في تويتر : " في ذكرى وفاة الفنان المصري القدير فريد الأطرش يروي سليم نداف عازف إسرائيلي مشهور على الكمان عن شعبية الأطرش في إسرائيل".
ويقول العازف الإسرائيلي في مقطع فيديو نشرته إسرائيل بالعربية إن الفنان الراحل فريد الأطرش من أمهر عازفي العود، وملحن عظيم جدا، وأغانيه كلها مشهورة.
وأضاف أنه لحّن كل أغانيه بنفسه، وكلها تترد في العالم العربي، وكذلك في إسرائيل، لافتا إلى أن الملحنين العبريين أخذوا أغانيه وترجموها بالعبري ، وكل العالم بترقص علي أغانيه الشعبية.
وأوضح أن الأطرش كان كريم الأخلاق جدا وحبوب جدا،  الله يرحمه، فقد أمتع العالم بأغانيه.
يأتي هذا في ذكري رحيل الفنان فريد الأطرش الذي أوصي قبل وفاته بدفنه فى مصر بجانب شقيقته الفنانة الراحلة أسمهان، وعلى الرغم من اعتراض بعد أفراد عائلته على هذا الأمر، إلا أنهم فى النهاية رضخوا إلى وصيته.
والتحق الأطرش بمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك، ثم دخل معهد الموسيقى، وفي نفس الوقت بدأ في بيع القماش وتوزيع الإعلانات من أجل توفير ذات اليد له ولأسرته.
كما التحق بعد ذلك بفرقة بديعة مصابني كعازف عود، وهناك لفت فريد الأنظار إليه، حيث قدم بعد ذلك فى الإذاعة المصرية أغنية "يا ريتني طير" والتى حقق من خلالها نجاحا كبيرا.

وكانت بدايته الفنية في السينما في عام 1941 عبر فيلم "انتصار الشباب"، ثم قدم بعده عددًا من الأفلام البارزة التي لعب بطولة معظمها مثل "شهر العسل"، و"بلبل أفندي"، و"قصة حب".
أصيب فى نهاية أيامه بأزمة قلبية نقل إثرها إلى مستشفى الحايك في بيروت، وهناك فارق الحياة عن عمر ناهز 64 عاما، ليعود مرة أخرى إلى مصر ليدفن حسب وصيته.
 

إقرأ ايضا