الشبكة العربية

الإثنين 17 يونيو 2019م - 14 شوال 1440 هـ
الشبكة العربية

ردا على الملحدين.. الصفائح التكتونية و تفرد كوكب الأرض

في دراسة علمية جديدة صادرة عن جامعة كمبردج .. قدم العالمان ستيوارت روس تاليور Stuart Ross Taylor و سكوت .إم . ماكلينان  Scott .M.Maclennan  في سنة 2010  كتابا يتسم بالشجاعة العلمية ،  الكتاب بعنوان : planetary crusts  أو قشور الكواكب  .. يثبتان فيه تفرد التركيب الجيولوجي (لكوكب الأرض) .. وأنه يختلف عن بقية الكواكب  وعن القمر.. وأن القشرة الأرضية تتكون من عدد من الصفائح التكتونية Tectonic Plates  بخلاف بقية الكواكب التي تصنف على أنها صفيحة واحدة Uni-plates . وقد استخدم العالمان عبارة )أرض متفردة(  Unique earth عدة مرات في الكتاب ...وقد استبعدا وجود  أي كوكب آخر شبيه بالأرض earth-like  داخل المجموعة الشمسية . وقد جاءت هذه الفقرة في خاتمة الكتاب : 
A combination of these factors results in  plate tectonics, that is unique to the Earth in our Solar System. This process has the useful property both of building continents and of forming ore deposits useful for advanced civilizations and so enabling this discussion to take place.
إن مجموعة من هذه العوامل قد أدت إلى تكون الصفائح التكتونية ... وهو أمر متفرد بالنسبة لكوكب الأرض في مجموعتنا الشمسية. ولهذه العملية خاصية مفيدة في تكون القارات و تكون رواسب الخامات ...وهي أشياء لازمة ومفيدة لنشأة الحضارات المتقدمة ما يمكننا من إجراء ذلك النقاش . 
وهناك شبه إجماع  بين علماء الجيولوجيا على أهمية الماء (بنسب معينة) في تكون و الحفاظ على خاصية الصفائح التكتونية. وبالرجوع إلى آيات القرآن وخصوصا الآية الشهيرة : أولم ير الذين كفروا أن السموات و الأرض كانتا رتقا ففتقناهما .. وجعلنا من الماء كل شيء حي . ففي أحد أوجه التفاسير الشهيرة ،أن فتق الأرض هو شقها وإخراج الماء و النبات منها ..بدليل قوله تعالى " وجعلنا من الماء كل شيء حي بعد (فتقناهما) . وهذا الفتق يدل على تحولها من (طبقة واحدة) إلى عدة( طبقات)  وهذا ما يتطابق مع نظرية الصفائح التكتونية .. ونظرية تباعد القارات   continental drift و هو معنى قريب من قوله تعالى : و الأرض ذات الصدع . الذي يثبت تفرد كوكب الأرض عن بقية الكواكب في وجود الصفائح التكتونية .. وهو أيضا قريب من قوله تعالى : و الأرض بعد ذلك دحاها ..و هي العملية التي أدت إلى خروج الماء و النبات ..(أخرج منها ماءها ومرعاها ).
 

إقرأ ايضا