الشبكة العربية

الخميس 27 يونيو 2019م - 24 شوال 1440 هـ
الشبكة العربية

الحصان العربي ونهضة المجتمع

في شهر يناير الماضي زرت بصحبه اولادي معرض الاسبوع الاخضر وهو معرض زراعى يقام سنويا فى ارض المعارض ببرلين وهو معرض دولى تشارك فيه دول عديده من اوربا واسيا وافريقيا والامريكتين واستراليا بمتجاتها الزراعيه والغذائيه. وتخصص بهذا المعرض صاله خاصه للثروه الحيوانيه من ابقار واغنام وماعز وخيول وحمير وجاموس.

ويقتصر العرض فى هذه الصاله على المربين الالمان حيث يعرض المزارعين انواع الحيوانات التى يربونها فى مزارعهم وسلالتها المتنوعه بالاضافه الى شرح وافى عن كل سلاله وخصائصها الاقتصاديه فالابقار على سبيل المثال يعرض منها اشهرانواعها وهى "الفلك فيه" والبقره البنيه و"الهولشتين" و"الفريزين" كما يعرض بعض انواع الابقارالتى استوردوها من خارج المانيا بل احيانا من خارج اوربا بسب خاصيه مميزه من اجل تربيتها والاستفاده من هذه الخاصيه فى دعم الثروه الحيوانيه فى المانيا.كما يعرض بصوره ملفته عجول التلقيح وهى ضخمه الحجم وقويه البنيان يصل سعر العجل الواحد اربعون الف يورو. والامر كذاك بالنسبه للاغنام والماعز والخيول. ويقدم المزارعون معلومات علميه وبصوره جيده عن مواصفات وخصائص كل حيوان واحدث التطورات  والانجازات العلميه التى حققوها فى الاعوام السابقه من اجل النهوض بالثروه الحيوانيه فى المانيا وجعلها مميزه بين اقرانها. وما شد انتباهى بصوره واضحه ونال اعجاب الاطفال هو العنايه الفائقه بالخيول فبالاضافه الى الاماكن المخصصه لعرض الخيول المختلفه وتقديم بيانات مستفيضه عن اصلها وخصائصها وامكانياتها يخصص بالمعرض مكان واسع محاط بمدرجات للجمهور يشاهدون منها العروض المتنوعه التى يقدمها الفرسان والمربيون من اجل اظهار جمال وقدرات كل حصان.وهى عروض متنوعه ما بين قذف الحواجز والرقص والسباق.وابرز ما نال اعجابى فى معرض الخيول هو مظهر الخيول الجميل فجميعها تتمتع بصحه قائفه تشع قوه و جمالا بالاضافه الى عنايه المربين بتصفيف شعر العنق والزيل بشكل يضفى على الخيول الجميله زياده فى الحسن. ولعل ابلغ دليل على تاثير الخيول بجمالها وعروضها المبهره على المشاهدين لها هو الحاح ابنائى بعد مشاهدتهم لهذه العروض مباشره على ان اسجلهم فى احدى جمعيات تدريب الفروسيه. بل نال هذا الاعجاب من ابنتى الضغيره التى عمرها عامين ونصف ان سالتنى بعد مورور اسبوع على الزياره  بصوره مفاجئه قائلتا بابا انا عندى سؤال جميل فقلت لها ما هو؟ فقالت كيف تقذف الخيول الحواجز؟ فاتضح لى بصوره جليه مدى تاثير هذا الحيوان الزكى على الانسان حتى هذه الطفله الصغيره فى العمر. ولما اردت ان احقق للاطفال رغبتهم وشرعت ان ابحث عن نادى قريب من برلين كى اسجلهم فيه للتدريب على الفرسيه وقعت عيناى على بيانات عن تربيه الخيول فى المانيا وعن عدد الجمعيات المهتمه بتربيه الخيول وتدريب الراغبين فى تعلم الفروسيه وعدد المشاركين فى هذه الجمعيات وكذالك عدد الشركات التى تخدم هذا القطاع كانت اكثر دهشه لى من العروض التى رايتها واوضحت لى حجم الجهد الذى يبذله هذا الشعب العظيم فى هذا المجال وان هذه الخيول الجميله القويه هى نتاج طبيعى لمشروع اقتصادى بامتياز ذو قاعده عريضه منتشره فى ربوع المانيا وله اتباع يمثلون جزء ليس بقليل من الشعب الالمانى.    
ويمكن تصنيف الجهات المعنيه بالخيول فى المانيا بناء على اختصاصها الى ثلاث قطاعات مهمه ورئيسيه وهى كالاتى:
قطاع المربين ويشمل جميع المربين وهؤلاء المربين مسجلين لدى جمعيات تربيه الخيول المنتشره فى ربوع المانيا وهذه الجمعيات جميعها مسجله لدى جمعيه تربيه الخيول العامه وهذه الجمعيات تعنى بتنظيم الاجتماعات الدوريه لتثفيف المربين وارشادهم بقوانين تربيه الخيول الاوربيه والالمانيه وقوانين حمايه الحيوانات والحفاظ على صحتها كما تمد المربين باحدث النتاج البحثيه العلميه فى مجال تربيه الخيول وتحسين سلالات الخيول محليا ودوليا وتعقد مسابقات دوريه بين مربى الخيول لاختيار اقضل الخيول من ناحيه الصحه ووتحسين السلالات والتدريب ويمنح الفائزون جوائز قيميه مما يدفعهم لبذل المذيد من اجل تقدم هذا المجال الاقتصادى والاجتماعى الهام
قطاع الرياضه ويشمل جميع النوادى الرياضيه التى تعنى بتدريب الذين يمارسون هذه الرياضه كهوايه او الذين يمارسونها باحتراف وتشير دراسه ميدانيه اجريت عام 2016 ان الذين يمارسون هذه الرياضه فى المانيا يبلغ عددهم 3,98 مليون منهم 1,25 مليون كمحترفين 78% منهم نساء(1). وتشير الدراسه الى ان عدد مربى الخيول فى المانيا يبلغ 900000 الف مربى. كما تشير احصائيات الجمعيه الالمانيه العامه لرياضه الفرسيه وتربيه الخيول الى ان المانيا بحوزتها1,300حصان. وتعد جمعيه اتحاد الفرسان الالمانيه اكبر جمعيه رياضه الخيول فى العالم وصل عدد اعضائها عام 2017 الى  687036 عضوا. عدد الاعضاء من النساء 537157 عضوه بنسبه 78% وعدد اعضاء الشباب بها 149879 بنسبه 32% مما يعكس شغف النساء الالمان بهذه الرياضه. اما عن ترتيب الولايات الالمانيه حسب اهتمامها بهذه الرياضه بناء على اعداد الاعضاء المسجلين بجمعيات رياضه الخيول بالولايات فهى كالتالي:. ولايه فستفالن 98636  عضو ولايه فتمبرج 97985 عضو ولايه بافاريا 92043 عضو ولايه نيدرساكسن 81805 عضو ولايه هسن 68957 عضو
   
   القطاع الثالث وهو قطاع الشركات المتصله بتربيه الخيول ورياضتها بشكل مباشر او غير مباشر ويقدر عددها حوالى 10000 شركه تعمل فى مجال صحه الخيول او مجال تغذيتها او مجال تطوير السلالات او مجال الحرف المختلفه المتعلقه بهذا المجال الضخم وحجم هذه الشركات والنوادى والجمعيات يعطى تصور واضح كيف ان الاهتمام بهذا الحيوان الزكى والتوسع فى تربيته وفى نوادى رياضه الخيول يمكن ان يساهم بشكل واضح فى خلق فرص عمل للشباب ويدعم اقتصاد الوطن ويظهر ذالك جليا من خلال العائد الاقتصادى والذى  يقدر 6,7 مليار يورو فى العام. ولقد عكس هذا الاهتمام الكبير من المانيا لهذا المجال الافتصادى الهام الحضور الدولى للحصان الالمانى والفارس والفارسه الالمانيه فى المساباقات الدوليه ففى مسابقه الالمبياده ريو دى جانيرى 2016   شارك فيها 70 حصانا المانيا من اصل 223 حصان اى 31%  من نسبه المشاركين كان من المانيا.بينما فى هونك كونج 2008 شارك فقط اربعه احصنه من جمله 73 حصان بنسبه 5% وفى لندن عام 2012 كانت نسبعه المساركه 23%. تطور يعكس التزام الدوله ودعمها لهذا القطاع الهام. وكسب المشاركون خمس مدليات ذهبيه وخمسه فضيه وسبعه برنزيه من جمله 45 مدليه اى بنسبه 37,8% (1).  
بالبحث في النت علي تربيه الحصان العربي ورياضه الحصان العربي في مصر والعالم العربي فلاحظت ان هناك مازال هناك اهتمام بالحصان العربي في مصر ودوال الخليج العربي في مجال التربيه والرياضه وكان الاهتمام به في مصر اسبق منه في دول الخليج .وتعد مزرعه الزهراء التي اسسها المللك فاروق بعين شمس اقدم مزرعه حكوميه بل تعد اكبر مزرعه في مصروالعالم العربي وهي ذات شهره دوليه وتساهم في الحفاظ علي نقاء نسل الخيول العربيه عن طريق توثيق شجره العائله لكل حصان يولد بالمزرعه او بالمزارع المصريه الاخري. كما تقيم مسابقه سنويه للجمال والفرسيه. بالاضافه الى مزرعه الزهراء يقدر عدد المزارع في مصر حوالي 650 مزرعه اهليه منها مزارع حصلت علي تقدير دولي مثل مزرعه الباديه التي اسسها رئيس مجلس الشعب السابق مهندس سيد مرعي ويديرها من بعده نجله دكتور نصر مرعي. وتعد محاقظه الشرقيه اكبر محافظه من حيث اهتمامها بتربيه الخيول وتقيم المحافظه مهرجانا سنويا لجمال الخيول وتعد مزارع عائله الطحويه المنتشره في جزيره سعود مركز الحسنيه ومركزابو حماد ومركز بلبيس من اهم المزارع في محافظه الشرقيه. كما يمتلك الاعلامي توفيق عكاشه ايضا مزرعه خيول. قي السنوات الاخيره جذبت دبي وابو ظبي انظار العالم اليهم من خلال مسابفتي الخيول التي تقام بهما والتي تتفاوت جوائز المسابقه لهما ما بين مليون دولار وعشره مليون دولار.  تعتبركل الانشطه القائمه علي تربيه الخيول ورعايتها في مصر والعالم العربي متواضعه بالمقارنه مع دوله واحده مثل المانيا فعدد المزارع في مصر 650 مزرعه بينما في المانيا 900000 الف مزرعه والعائد الاقتصادي في المانيا يصل الي  6,7 مليار يورو بينما لم احصل في النت علي احصائيه توضح العائد الاقتصادي من تربيه الخيول في مصر. ولكن من مقارنه عدد المزارع يتضح تواضع العائد المصري في هذا المجال. الحصان العربي له تاريخ مشرف في منطقتنا وتاريخننا فبجانب الانسان كان الحصان له الفضل الكبير في تطورالمجتمع العربي وفي اقامه الحضاره الاسلاميه  وانتشارها. ولقد اعجبني الشعب الكردستاني في كردستان العراق عندما سمحوا بتاسيس حزب الحمير عام 1979 تقدير لدور هذا الحيوان في خدمتهم خصوصا في المناطق الجبليه التي يصعب التنقل بها فكان الحمار هو رفيقهم في التغلب علي هذه الصعاب. فتقديرا للحصان ودوره قي حياتنا وتاريخنا اناشد المسؤلين في وزاره الزراعه ووزاره الشباب وكذالك الساده المحاقظين وخصوصا السيد محافظ الشرقيه وضع خطه اشتراتيجيه طموحه للنهوض بتربيه ورياضه الخيول وليكن نصب اعينهم النموذج الالماني وما حققه من مكاسب اقتصاديه  واجتماعيه . فدعم هذا الجانب الافتصادي الهام سيعود بالنفع علي المجتمع بشكل عام وعلي الشباب بشكل خاص من خلال فتح فرص عمل لهم وتقويه اجسادهم ببمارسه رياضه الفروسيه. مصداقا لقول الرسول الكريم  الخير في اعناق الخيل الي يوم القيامه. ويصدق هذا الحديث النبوي الشريف اليوم النموذج الالماني في العنايه بالخيل بما حقق لهم عائدا سنويا 6و7 مليار يورو.    


 
  تمثال رمز حزب الحمير في حديقه عامه  في كردستان 
العراق             

دكتور هاني سلمي 
E mail: [email protected]
 ----------------------------------------------------------------
مراجع
  (1)fakten/zahlen--fakten https://www.pferd-aktuell.de/fn-service/zahlen--
 (2)https://www.youtube.com/watch?v=byPx5fzlz-g
(3) http://egarabianhorse.bibalex.org/EgyptianPosition/EgyptianHorsePosition.aspx
(4)https://www.youtube.com/watch?v=tgCdwW8hsr
(5)https://www.youtube.com/watch?v=C4P5mbA_lhw


 

إقرأ ايضا