الشبكة العربية

الخميس 13 أغسطس 2020م - 23 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

لماذا يفقد مرضى كورونا حاسة الشم؟ دراسة أمريكية تكشف السر

CoronavirusSmell

كشف باحثون بكلية الطب بجامعة "هارفارد" الأمريكية، أسباب فقدان بعض الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد حاسة الشم.

وتعتبر الأعراض، التي يطلق عليها الأطباء "فقر الدم"، واحدة من أقدم مؤشرات الإصابة بالفيروس وأكثرها شيوعًا.

وتشير دراسات إلى أنه قد يكون في الواقع طريقة أفضل للتنبؤ من الأعراض الأخرى المعروفة؛ مثل الحمى والسعال. لكن، حتى الآن، كان العلماء في حيرة من كيفية افتقاد بعض المرضى لحاسة الشم.

وشرع الباحثون في فهم أفضل لكيفية تغيير الرائحة لدى مرضى الفيروس من خلال تحديد أنواع الخلايا الأكثر عرضة للإصابة بالسارس - CoV - 2 ، الفيروس الذي يسبب (كوفيد – 19).

ومن خلال تحليلهم لمجموعات البيانات المختلفة، وجدوا الباحثون في دراستهم التي نشرت في مجلة (Science Advances) أن الفيروس يهاجم الخلايا التي تدعم الخلايا العصبية الحسية الشمية، والتي تكتشف وتنقل حاسة الشم إلى الدماغ.

وقال سانديب روبرت داتا، أستاذ علم الأعصاب بكلية الطب بجامعة هارفارد، والمؤلف المشارك في البحث: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن الفيروس الجديد يغير حاسة الشم لدى المرضى ليس عن طريق إصابة الخلايا العصبية بشكل مباشر، ولكن من خلال التأثير على وظيفة الخلايا الداعمة".

وقال العلماء إن هذا يعني أنه من غير المحتمل أن يتسبب الفيروس في تلف دائم في الدوائر العصبية الشمية، مما يعني أن المرضى يمكنهم استعادة حاسة الشم لديهم.

وقال داتا في بيان: "أعتقد أنها أخبار جيدة، لأنه بمجرد أن تختفي العدوى، لا يبدو أن الخلايا العصبية الشمية بحاجة إلى استبدالها أو إعادة بنائها من الصفر" .

لكنه أضاف: "نحتاج إلى المزيد من البيانات وفهم أفضل للآليات الأساسية لتأكيد هذا الاستنتاج".

 

إقرأ ايضا