الشبكة العربية

الجمعة 14 أغسطس 2020م - 24 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

فعلها الأتراك.. نجاح علاج أول حالة كورونا بطريق الإشعاع

كورونا
بعد استخدامها لأول مرة في تركيا، أكدت جيهان تكين مدير الصحة في ولاية ديار بكر شرقي تركيا، ، نجاح علاج مريض مصاب بفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد إخضاعه للعلاج الإشعاعي التركي.
وأكد تكين في تصريحات صحفية، أمس الجمعة أننا قمنا بتنفيذ مشروع العلاج الإشعاعي أول مرة على مريض في ديار بكر.
وبحسب ما ذكرته وكالة أنباء تركيا أضافت تكين : " أود أن أزف لديار بكر وتركيا والعالم برمته، بشارة تحول نتيجة فحص الكشف عن الفيروس لدى المريض من الإيجابية إلى السلبية".
ونقلت عن أركان بايصل رئيس أطباء مستشفى غازي يشارغيل للتعليم والبحوث في ديار بكر،  أن الكادر الطبي وافق على إخضاع المريض لمشروع العلاج الإشعاعي بعد التأكد من إصابته بكورونا.
و كانت مؤسسة RD Global INVAMED التركية قد ذكرت منتصف مايو الماضي، في بيان لها، أن طريقة العلاج الإشعاعي التركي قضي بشكل كامل على الكائنات المجهرية والفطور والبكتريا والفيروسات، دون أن تصيب الخلايا والحمض النووي (DNA) بأي أضرار.
وتجري المؤسسة منذ عام 2017، معتمدة على تلك الطريقة، دراسات حول مسببات الأمراض والكائنات الدقيقة التي تسبب العدوى،  مع التركيز المكثف في هذه الفترة على جائحة كورونا.
يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كان قد صرح قال في التاسع من  يونيو الجاري، أن العلماء الأتراك نجحوا بإنتاج دواء محلي الصنع ، وسيتمّ استخدامه في علاج كورونا بعد الحصول على التراخيص اللازمة.
يأتي هذا في الوقت الذي تولي تركيا أهمية بالغة لمجال البحث والتطوير العلمي خاصة في مجال الصحة، وذلك بسبب تمتعها بالبنية التحتية القوية واهتمام الحكومة المباشر بالبحث والتطوير العلمي.
وقد أظهرت جائحة كورونا قوة القطاع الصحي في البلاد، حيث يعمل في مجال الرعاية الصحية أكثر من مليون و100 ألف شخص.
 

إقرأ ايضا