الشبكة العربية

الإثنين 13 يوليه 2020م - 22 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

رسميا.. جامعة أكسفورد: أخيرا لقاح كورونا أصبح جاهزا

لقاح كورونا
أخيرا أعلنت جامعة أكسفورد بأن دواء فيروس كورونا أصبح جاهزاً بنسبة 80% والذي ينتظره العالم.
وذكرت صحيفة ذا صن البريطانية أن لقاح فيروس كورونا المستجد "كوفيد19" أصبح جاهزا لتقديمه للمصابين من خلال الاستنشاق، عبر جهاز يشبه أجهزة الربو خلال الشهر المقبل.
وبحسب الصحيفة فإن جامعة أكسفورد تجري حاليا العديد من التجارب على اللقاء من أجل تطويره ليكون متاحا لجميع الناس في سبتمبر المقبل .
 كما أوضحت شركة الأدوية Astra Zeneca أنها ستطلق اللقاح بعد منح الموافقة النهائية من الملياردير بيل جيتس، والذي تعتزم إنتاج ملياري جرعة بفضل التمويل.
وبحسب الصحيفة فإن فريق جامعة أكسفورد واثق بنسبة 80% من عمل لقاح فيروس كورونا Covid-، مؤكدين أنه يمكن إعطاء اللقاح باستخدام جهاز مثل جهاز استنشاق الربو.
يأتي هذا الخبر في محاضرة عبر الإنترنت لمركز الطب الشخصي بجامعة أكسفورد ألقاها عضو الفريق البروفيسور أدريان هيل، موضحا أن التجارب السريرية ستنتهى عندما يتم التأكد أن اللقاح يحمي الناس من الفيروس.
وأضاف بأننا نعتقد أن ذلك قد يكون فى الشهر المقبل موضحا أن تجربة أكسفورد بدأت فى أبريل، وقامت بتجنيد ما يصل إلى 10.260 بالغًا فوق سن 55 وأطفالًا.
كما أشارت الصحيفة إلى أنه فى الوقت الحالى لا يوجد لقاح أو علاج متاح لفيروس كورونا، ولكن الأطباء في جميع أنحاء العالم يختبرون العقاقير الحالية المضادة للفيروسات لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم التغلب على الوباء.
يذكر أن باحثين في جامعة أكسفورد البريطانية كانوا قد أعلنوا منتصف ابريل الماضي أنه يمكن التطعيم ضد كورونا على نطاق واسع في سبتمبر القادم.
وأشارت صحيفة "بيلد" الألمانية  حينها إلى أنهم مختصون فيما يتعلق بتطوير اللقاح ضد كورونا إذ سبق أن طوروا لقاحا ضد فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS _ CoV .
 

إقرأ ايضا