الشبكة العربية

الثلاثاء 26 مايو 2020م - 03 شوال 1441 هـ
الشبكة العربية

دراسة: "عقار ترامب" يزيد خطر الوفاة بين مرضى كورونا

000_1PC2EA

حذرت دراسة من أن عقار هيدروكسي كلوروكوين الذي يتعاطاه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمكافحة الإصابة بفيروس كورونا يفاقم خطر موت المصابين بمرض (كوفيد – 19).

وقالت الدراسة التي نشرتها دورية "لانسيت" الطبية، إنه ليست هناك منافع لمعالجة المرضى بعقار هيدروكسي كلوروكوين المستخدم في علاج مرض الملاريا.

وكان ترامب كشف عن تناوله لعقار هيدروكسي كلوروكين المضاد لمرض الملاريا، الذي روج لاستخدامه في وقت سابق لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقال في تصريحات مؤخرًا، إنه كان يتناول هيدروكسي كلوروكين لنحو أسبوعين تقريبًا، لافتًا إلى تعاطيه الزنك أيضًا كإجراء وقائي.

وأوضح ترامب أنه يتناول "حبة كل يوم" من عقار هيدروكسي كلوروكين، مشيرًا إلى أن نتائج اختباراته أظهرت سلبية إصابته بفيروس كورونا.


وعزا سبب تناوله للعقار، بالقول: "أعتقد أنه جيد. لقد سمعت الكثير من القصص الجيدة".

والعقار المذكور يستخدم بفعالية لعلاج الملاريا وبعض الأمراض الأخرى مثل "مرض الذئبة" وهو مرض جلدي، والتهاب المفاصل، لكن لم توص أي دراسة باستخدامه لعلاج كوفيد-19.

وشملت الدراسة المنشورة في دورية "لانسيت" 96 ألف مصاب بفيروس كورونا، أعطي حوالي 15 ألف منهم علاج يدروكسي كلوروكوين أو علاج مشتق منه، إما وحده أو مع مضادات حيوية.

ووجدت الدراسة أن احتمال موت المرضى الذين تناولوا العقار في المستشفى أو تعرضهم لمشاكل صحية في القلب أكبر من أولئك الذين لم يتناولوه.

أما نسبة الوفيات فكانت كالآتي: المرضى الذين أعطوا هيدروكسي كلوروكين: 18 في المئة، والمرضى الذين أعطوا كلوروكين: 16.4 في المئة، ومجموعة التجربة (بدون إعطاء أي من العلاجين): 9 في المائة. أما الذين تناولوا عقار هيدروكسي كلوروكين أو كلوروكين مع مضادات حيوية فقد كانت نسبة الوفاة بينهم أعلى، وفق ما أوردت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

وحذر معدو الدراسة من إعطاء المرضى هيدوكسي كلوروكين خارج نطاق التجارب الطبية.

وتجري الآن تجارب لفحص ما إذا كان علاج الملاريا المذكور يمكنه الحماية من الإصابة بفيروس كورونا، حيث سيعطى العلاج لأكثر من 40 ألف عامل في القطاع الصحي في أوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية.

وحين سئلت منسقة فريق مواجهة فيروس كورونا في البيت الأبيض عن رأيها في دراسة دورية "لانسيت"، قالت الدكتورة ديبزرا بريكس إن إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية كانت واضحة بخصوص مخاوف من استخدام العقار لمنع الإصابة بالفيروس أو لعلاجه.

وأكد الدكتور ماركوس إسبينال مدير "منظمة عموم أمريكا الصحية"، وهي ملحقة بمنظمة الصحة العالمية، أن استخدام هيدروكسي كلوروكين لم يوص به لعلاج مرض كوفيد-19 بناء على أي تجارب طبية.
 

إقرأ ايضا