الشبكة العربية

الإثنين 26 أكتوبر 2020م - 09 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

ترامب: توفير لقاح كورونا "لكل أمريكي" بحلول أبريل

donald-trump-16

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة، إنه سيتم إنتاج مائة مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد قبل نهاية العام الجاري.

ومنذ يناير الماضي، يعمل الأطباء والعلماء في الولايات المتحدة على مدار الساعة لإنتاج لقاح للفيروس القاتل. 

وأضاف ترامب في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض: "هؤلاء هم أفضل العقول الطبية في العالم إلى حد بعيد واللقاحات تمر بالمعيار الذهبي للتجارب السريرية."

وتابع: "هناك ثلاثة لقاحات في المرحلة النهائية بالفعل"، قبل أن ينتقد منافسه جو بايدن على خلفية تصريحاته الأخيرة التي تشير إلى أن ترامب كان يميل إلى خبراء الأمراض المعدية في البلاد للإسراع في الحصول على لقاح بغرض استغلاله لصالحه في انتخابات نوفمبر.

وأشار ترامب إلى أن إدارته ستبدأ في توزيع لقاح في غضون 24 ساعة من الموافقة عليها بمساعدة الجيش الأمريكي.

وأوضح: "سوف يتم تسليم كميات ضخمة من خلال جيشنا العظيم"، مخاطبًا الجنرال جوستاف إف بيرنا، الذي يقود العملية، والذي انضم إليه على المنصة: "إن الجنرال هو أحد أفضل ما لدينا وهو مستعد للذهاب".

وتابع: "سنكون قد صنعنا ما لا يقل عن 100 مليون جرعة بحلول نهاية العام، وربما أكثر من ذلك بكثير. وستكون مئات الملايين من الجرعات متاحة كل شهر ونتوقع أن يكون لدينا ما يكفي من اللقاحات لكل أمريكي بحلول أبريل".

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر" العملاقة للأدوية، إن من المرجح أن تتوصل الشركة بحلول نهاية أكتوبر المقبل حول ما إذا كان لقاح فيروس كورونا الخاص بها فعالاً.

وقال الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في البلاد، أمام لجنة بالكونجرس الأربعاء إنه يتوقع أيضًا أن يرى لقاحًا آمنًا لكوفيد – 19 بحلول نوفمبر أو ديسمبر، وهو جهد قياسي.

 

إقرأ ايضا