الشبكة العربية

الخميس 06 أغسطس 2020م - 16 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

بعد عودتها من الصين.. هل يتم وضع وزيرة الصحة المصرية في الحجر الصحي؟

T158301333501c56f641356dc54d9ea5db89109a5d0image.jpg&w=700&h=394&q=90&

توجهت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد إلى الصين أمس، حاملة رسالة تضامن من الرئيس عبدالفتاح السيسي، في ظل انتشار فيروس كورونا الذي حصد أرواح أكثر من 3 آلاف شخص بهذا البلد منذ الإعلان عن اكتشافه في يناير الماضي.

وقالت زايد في مؤتمر صحفي بمطار القاهرة برفقة السفير الصيني، إنها متوجهة إلى بكين بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي "لأن الدولة المصرية مهتمة بمد يد العون للشعب الصيني وضرورة مساندته في التغلب على الوباء".

والاثنين أعلنت زايد في مقر السفارة المصرية في بكين أنها حصلت على "هدايا ثمينة" قدمتها الصين لمصر خلال الزيارة التي استمرت يومًا واحدًا.

وصرحت الوزيرة أن مصر حصلت على "هدايا ثمينة عبارة عن الوثائق الفنية المحدثة (النسخة السادسة) للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الصين لمواجهة الفيروس والتقرير المشترك لخبراء منظمة الصحة العالمية والخبراء الصينيين حول الزيارة التفقدية الأخيرة التي قام به وفد الخبراء إلى مناطق عديدة في الصين".

وأضافت أن هناك هدية أخرى قدمها وزير الصحة الصيني إلى مصر هي عبارة عن ألف كاشف حديث لفيروس كورونا المستجد، موضحة أن هذه الهدايا ستفيد مصر في الإجراءات الاحترازية للسيطرة على المرض.

في المقابل، قالت وسائل إعلام مصرية إن وزيرة الصحة أهدت الصين بعض المستلزمات الطبية الوقائية.

وأشارت الوزيرة إلى أنها والوفد المرافق لها "خضعوا لكل الفحوصات من خلال الحجر الصحي في المطار عند وصولهم إلى العاصمة بكين".

وأثارت صحيفة مصرية، تساؤلاً حول ما إذا كانت الوزيرة ستخضع لإجراءات الحجر الصحي فور عودتها من الصين كما اتبع في حالات مماثلة.


ونقلت صحيفة "الوطن" عن مصدر مسؤول بوزارة الصحة، أن الوزيرة بمجرد عودتها من الصين المقررة نهاية الأسبوع الحالي، يرافقها الدكتور خالد مجاهد المتحدث الإعلامي للوزارة، ومحمد صبحي مدير المراسم بالوزارة، ستخضع لإجراءات الكشف الطبي في الحجر الصحي بمطار القاهرة.

وأضاف، أن "الوزيرة سيتم فحصها والكشف عليها وعلى مرافقيها وإعطائهم ختم من الحجر الصحي يؤكد عملية فحصهم، وتحرير كروت المراقبة الصحية لهم، وحال الاشتباه بوجود إصابة، سيتم اتباع الإجراءات الطبية الوقائية لهم".

وأعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية حتى الآن اكتشاف حالتين إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وهما أجنبيان، أحدهما شفي والآخر لديه أعراض بسيطة وحالته مستقرة، وتم عزل الحالة بالمستشفى لإجراء التدابير اللازمة.

وكانت السلطات المصرية قد أعلنت السبت إجراء فحوص طبية لمصريين تواجدوا مع سياح أصيبوا بفيروس كورونا المستجد بعد إعلان وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران رصد أعراض الفيروس لدى ستة سياح عادوا من مصر، بدون تحديد جنسيتهم.
 

إقرأ ايضا