الشبكة العربية

الخميس 22 أكتوبر 2020م - 05 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

بعد بريطانيا.. بدء تجارب سريرية للقاح كورونا بألمانيا

52710185_303

صدقت السلطات الألمانية على إجراء تجارب سريرية للقاح جديد ضد فيروس كورونا، وذلك بعد يوم واحد من إعلان الحكومة البريطانية عن إجراء اختبارات سريرية للقاح أنتجه باحثون بجامعة أكسفورد.

وقال معهد بول إرليخ المتخصص في منح التصاريح للقاحات والأدوية في ألمانيا، الأربعاء، إنه تم التصديق على إجراء تجارب سريرية للقاح طورته شركة "بيونتيتش" (BioNTech) التي يعد العالم التركي البروفسور أوغور شاهين مؤسساً مشاركاً لها في مدينة ماينتس جنوب غربي ألمانيا.

وأضاف أن اختبار اللقاح المحتمل على البشر هو خطوة هامة في مضمار تطوير لقاح فعال ضد كورونا ، وأن شركة بيونتيتش تم منحها الإذن لإجراء هذه التجارب بعد دراسات تقييمية دقيقة. من جهتها ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن الشركة المذكورة ستجرب اللقاح المحتمل على نحو 200 متطوع سليم .

وجاء ذلك بعد يوم واحد من إعلان وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، أن "جامعة أوكسفورد البريطانية ستبدأ اختبار لقاح ضد كورونا على متطوعين، الخميس المقبل"، موضحًا الحكومة ستمنح "20 مليون جنيه أسترليني لباحثين من أوكسفورد، يواصلون تجاربهم للتوصل للقاح ضد كورونا". 

وقال القائمون على الاختبارات السريرية في أوكسفورد، إن نسبة النجاح في هذا المشروع الطبي "واعدة جدًا، وتقارب الـ80 بالمائة".

ويعرف اللقاح في الوسط الطبي بـ ChAdOx1 nCoV-19""، وتم تطويره من فيروس غير مؤذ من حيوان الشمبانزي، ثم جرى تعديله وراثيا حتى يحمل جزءًا من فيروس كورونا. 

وأظهرت هذه التقنية، في وقت سابق، أنها تؤدي إلى تقوية المناعة بشكل ملحوظ في مواجهة أمراض أخرى.

وحتى ظهر الأربعاء، أصاب كورونا أكثر من مليونين و573 ألفا بالعالم، توفي منهم ما يزيد على 178 ألفا، وتعافى أكثر من 701 ألف، وفق موقع "وورلد ميتر" المختص برصد ضحايا الفيروس. 

 

إقرأ ايضا