الشبكة العربية

الأربعاء 25 نوفمبر 2020م - 10 ربيع الثاني 1442 هـ
الشبكة العربية

اليوم.. موافقة طارئة على لقاح "فايزر" وتوزيع ملايين الجرعات خلال 24ساعة

201119-pfizer-covid-vaccine1

قال وزير الصحة والخدمات الإنسانية بالولايات المتحدة، أليكس عازار، إن شركتي الأدوية فايزر، وشريكتها "بيونتيك" الألمانية ستطلبان موافقة حكومية طارئة للقاح فيروس كورونا يوم الجمعة، مما يمهد الطريق لتوزيع ملايين الجرعات في غضون 24ساعة.

وخلال إحاطة فريق العمل الخاص بفيروس كورونا بالبيت الأبيض، أضاف عازار: "سنقوم بشحن ملايين الجرعات من اللقاح في غضون 24ساعة من موافقة إدارة الغذاء والدواء. لذا فإن رسالتي هي الأمل والمساعدة في الطريق".
 
وقالت شركة "بيونتيك"، الشريك الألماني لشركة "فايزر" في الأسبوع الماضي إنها ستسعى للحصول على موافقة طارئة للقاح، والذي أظهر فعالية بنسبة 94.5 في المائة في التجارب السريرية.

وقال نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس في الإحاطة: "بالمعنى الحرفي للكلمة، يمكن أن نكون على بعد أسابيع قليلة فقط من توفر لقاح في جميع أنحاء هذا البلد للفئات الأكثر ضعفًا بيننا".

ولم يرد المسؤولون على أسئلة خلال الإحاطة، حيث حثت السلطات الصحية، بما فيهم عالم المناعة الدكتور أنتوني فاوتشي، المواطنين الأمريكيين على تجنب انتشار الفيروس وسط موجة الطقس البارد في الحالات الجديدة.

ويتطلب لقاح فايزر تخزينًا شديد البرودة، لكن قادة فرق العمل قالوا في الإحاطة إن التوزيع جاهز للبدء.

وأضاف عازار "هناك ضوء في نهاية النفق، هذا ليس إلى الأبد". وأشار إلى أن شركة الأدوية الثانية، "موديرنا"، ستسعى على الأرجح للحصول على إذن للقاح، الذي كان فعالاً بنسبة 95 في المائة، ولايتطلب تخزينًا شديد البرودة.

وتابع: "خلال الأسبوعين الماضيين، رأينا أخبارًا تاريخية غير مسبوقة حول اللقاحات"، مبينًا أن فعالية اللقاحين، تبلغ 95 في المائة، وهو ما يجعلهما ينافسان من حيث الدقة لقاح الحصبة (98 في المائة)، واللذين تم إنتاجهما في أكبر التجارب السريرية للقاح التي أجريت على الإطلاق في التاريخ، من خلال أكثر من 40ألف مريض. 

وأضاف: "أعلنت شركة "بيونتيك" أنها تعتزم غدًا (اليوم) تقديم طلب للحصول على إذن استخدام طارئ من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA). نتوقع أن نرى ملف موديرنا قريبًا أيضًا. لدينا أيضًا خطة التوزيع الشاملة هذه التي... تبني على شراكة بين القطاعين العام والخاص... بهدف جعل توزيع اللقاح مناسبًا مثل لقاح الإنفلونزا".

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، أشار عازار إلى أن الولايات المتحدة يمكن أن توزع 40 مليون جرعة من لقاحي فايزر وموديرنا بحلول نهاية العام.

وقال الجنرال جوستاف بيرنا، كبير مسؤولي العمليات في عملية (Warp Speed) التابعة لفريق العمل بالبيت الأبيض، إن شركة فايزر "قادرة على التوزيع بمفردها. سوف يستخدمون FedEx و UPS من أجل تنفيذ التوزيع".

وأضاف: "في نفس الوقت، سنقوم بشحن مجموعات إضافية وإبر ومحاقن ومناديل كحولية ومخفف مطلوب للقاح لتلبية اللقاح في مرافق الحالة النهائية". 

وتابع: "بالنسبة للقاح موديرنا، ما سنفعله هو مقابلة اللقاح مع المجموعات الإضافية في مستودع التوزيع، وسنقوم بتجميعها معًا ، ثم نوزعها على FedEx و UPD حتى مواقع التوزيع الخاصة بنا".

وأشار بيرنا إلى أن جرعات اللقاح سيتم شحنها إلى "أي مكان تريد الولاية إعطاء لقاح" وأنه تم تجهيز 100 مليون مجموعة للقاحات، مما يعني أن نقص الإمدادات لن يبطئ العملية".

واستدرك بيرنا قائلاً: "يمكننا الذهاب إلى مكان واحد في الولاية أو يمكننا الذهاب إلى 10000 مكان في الولاية".

 

إقرأ ايضا