الشبكة العربية

الثلاثاء 07 أبريل 2020م - 14 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

"الغذاء والدواء" الأمريكية توافق على أول علاج لـ"كورونا"

فيروس    كورونا    الصين

أفادت وسائل إعلام أجنبية، أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أمس الثلاثاء على أول علاج في الولايات المتحدة للفيروس التاجي الذي أصاب أكثر من 50000 أمريكي وهو من بلازما الدم من الأشخاص الذين تعافوا من العدوى.
ووفق صحيفة ديلي ميل البريطانية، تعد بلازما الدم من مرضى كوفيد-19 المتعافين غنية بالأجسام المضادة أو الأنتي بوديز والتي طورها الجهاز المناعي لمحاربة العدوى.
بدأت الصين باستخدام هذه الطريقة التي دامت قرنًا من الزمن لعلاج مرضىها الشهر الماضي ، وأعلن حاكم نيويورك أندرو كومو يوم الاثنين أنه سيتم اختبار البلازما هناك لعلاج المرضى الذين تزيد أعدادهم عن  25000 مريض بالفيروس التاجي في الولاية.
وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، أمس الثلاثاء، إن بلازما الدم المتبرع بها من المرضى الذين تم شفائهم يمكن استخدامها الآن كعلاج للمرضى المصابين بأمراض خطيرة. 

تبرع الدكتور زو مين ، وهو مريض تعافى من كوفيد -19 وقد اجتاز الحجر الصحي لمدة 14 يومًا ، بالبلازما في مركز دم المدينة في ووهان في مقاطعة هوبي بوسط الصين لأول مرة.



تم استخدام العلاج لمكافحة تفشي الإنفلونزا والحصبة في الأيام التي سبقت اللقاحات، وجربت مؤخرًا ضد السارس والإيبولا وقد تعمل مع  كوفيد19  أيضًا.
وحاول الأطباء في الصين العمل على ذلك من خلال أول علاج لكوفيد19 باستخدام ما أسموه  "مصل النقاهة" - أو البلازما المتبرع بها  من الناجين من الفيروس الجديد.
الآن ستتمكن شبكة من المستشفيات الأمريكية التي تنتظر إذنًا من إدارة الغذاء والدواء لبدء دراسات كبيرة على الحقن كعلاج محتمل للمرضى وكحماية مؤقتة تشبه اللقاح للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة العالي.
 

إقرأ ايضا