الشبكة العربية

السبت 15 أغسطس 2020م - 25 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

العالم الذي تنبأ بـ "كورونا": انتظروا جائحة أشد فتكًا خلال خمس سنوات

0_A-lab-associate-in-blue-gloves-performing-a-DNA-test

قال البروفيسور توم كوتش، الذي توقع ظهور جائحة كورونا قبل سنوات، إنه من المتوقع أن يضرب وباء قاتل أكثر بكثير من (كوفيد-19) في غضون خمس إلى ثماني سنوات.

وحذر البروفيسور كوش لعدة سنوات من أن عدوى جديدة كبيرة غير قابلة للعلاج ستؤدي إلى تدمير العالم، ويعتقد أن الوقت بين الأوبئة أصبح أقصر، ويتوقع أن يكون المرض التالي أكثر فتكًا.

وأضاف خبير الأمراض الكندية بجامعة كولومبيا البريطانية: "متى سيأتي وما الذي سيكون عليه، أمر لا يعرفه أحد في الحقيقة، لكننا نعلم أنه سيكون هناك وباء".

وتوقع أنه وبالنظر إلى زيادة معدل تفشي الأوبئة من مجموعة من البكتيريا والفيروسات ربما يحدث الوباء في السنوات الخمس إلى الثماني القادمة".

وتابع: "لمدة ثلاث سنوات، قمت بإلقاء محاضرات على مجموعات طبية أكاديمية مختلفة حول" الوباء القادم"، وبالتالي لم أكن متفاجئًا من وصول أحدها أخيرًا. كما قلت مرارًا وتكرارًا، كانت جميع العوامل التي تروج لحدث الوباء في مكانها الصحيح".

واستدرك قائلاً: "كان من حسن الحظ" أن معدل وفيات (كوفيد – 19) بنسبة 10 في المائة كان أقل من "الأوبئة العظيمة في التاريخ" التي شهدت جميعها معدلات وفاة تزيد عن 20 في المائة".

لكنه حذر من أنه "في المرة القادمة قد لا نكون محظوظين".

وقال إن "بريطانيا ستحتاج إلى أن تعمل معا بشكل أسرع مما فعلت مع فيروس كورونا. وأشار إلى أن "الحكومة أضاعت الوقت في سياسة مناعة القطيع "التي كان من المقرر أن تفشل".

ووأردف: "لم يكن هناك بديل للسياسات التي من شأنها أن تحد من الاجتماعات العامة وتعزز استخدام الأقنعة وغسل اليدين، وما إلى ذلك. لقد كان هذا واضحًا منذ البداية، على الرغم من أن المسؤولين كانوا أكثر قلقًا بشأن الاقتصاد، ربما، من الصحة العامة".

ورأى أن "المسؤولين في المملكة المتحدة كانوا بطيئين إلى حد ما عن المستوى المطلوب".

 

إقرأ ايضا