الشبكة العربية

الجمعة 10 أبريل 2020م - 17 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

اكتشاف مذهل.. دواء لالتهاب المفاصل يشفي 90 في المائة من مرضى "كورونا"

0_080495525670AYG-1200x720CorriereMezzogiorno-Web-Mezzogiorno

في الوقت الذي يكافح فيه العالم من أجل التوصل إلى لقاح لمقاومة فيروس كورونا، ووضع حد للوفيات والإصابات المتزايد، كشفت تجارب طبية عن نجاح تجربة عقار يستخدم في علاج التهاب على مرضى الفيروس القاتل بنسبة شفاء كبيرة.

وجرى تجربة عقار "توسيليزوماب" على مرضى مصابين بفيروس (COVID-19) في مستشفيين في مقاطعة "أنهوي الشرقية" في الصين، مع العلاج الروتيني خلال الفترة ما بين 5 و14 فبراير الماضي.

ونجح العقار الذي تنتجه شركة الأدوية السويسرية "Roche" في علاج 90 في المائة من المرضى، وبعد بضعة أيام فقط، تحسنت الحالة الصحية لهم، وعادت درجة الحرارة إلى طبيعتها، وتحسنت جميع الأعراض الأخرى، وفق صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

وخفض 15 من أصل 20 مريضًا شاركوا في التجربة من تناول الأكسجين عن طريق جهاز التنفس، وشفي 19 منهم في المتوسط بعد 13.5 يومًا من العلاج.

وخلصت دراسة إلى أن هذا العقار علاج فعال لمرضى (COVID-19)، الأكثر حدة، لكونه يساعد على خفض مستويات البروتين العالية من Interleukin 6 (IL-6) التي تسببها بعض الأمراض الالتهابية.

وتطلق " جينيتك"، وهي شركة للتكنولوجيا الحيوية مقرها في الولايات المتحدة، الآن تجربة لتقييم ما إذا كان يمكن استخدام "توسيليزوماب" لعلاج البالغين في البلد الذي يوجد فيه ثالث أعلى معدل للوفيات جراء فيروس كورونا.

ومن المقرر أن يتم تجربته بدءًا من أبريل المقبل على حوالي 330 مريضًا حول العالم سيتم تتبع حالتهم لمدة 60 يومًا.

وقال كبير الأطباء في الشركة: "نحن نبدأ تجربة سريرية لدراسة Actemra لعلاج المصابين بالالتهاب الرئوي (COVID-19)، حتى نتمكن من تحديد الدور المحتمل للعقار في مكافحة هذا المرض".

وفي الصين، يقوم الباحثون باختبار الدواء في تجربة سريرية ستشمل 188 مريضًا وتستمر حتى 10 مايو.
 

إقرأ ايضا