الشبكة العربية

الإثنين 21 أكتوبر 2019م - 22 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

أسباب فقدان الرغبة الجنسية المؤقت بين الزوجين

tbl_articles_article_14895_120

يشعر كثير من الأزواج ، في مراحل مختلفة من حياتهم الزوجية ،بفقدان الرغبة الجنسية أو ضعف الرغبة ما يسبّب الكثير من المشاكل، خاصة إذا لم يكن الطرف الآخر في العلاقة، متفهمّاً للموضوع. وقد يحاول الزوجان ايجاد مخرج وحل لهذه المشكلة. و ما لا يدركونه ، في هذه الحالة، انّ فقدان الرغبة الجنسية يمكن ان تكون مؤشراً لحالات صحّية عدة تحتاج الى تشخيص دقيق ومعالجة سريعة.
 فما هي ابرز الاسباب الصحّية لفقدان الرغبة ؟
- اولاً، الحالة النفسية مهمّة جداً في موضوع الرغبة الجنسية، لذا يجب البحث عن العامل النفسي مثل الشعور بالاكتئاب او الحزن لأي سبب او الاحساس بالضغط العصبي لأنّ كل ذلك يؤثر على الاداء في العلاقة الزوجية.
- ثانياً، يجب مراجعة كل الادوية التي يتناول الرجل او المرأة في حال كانت هي التي تعاني من فقدان الرغبة الجنسية، فهناك بعض الادوية والمهدئات التي تقلل من الرغبة وتضعف الانتصاب لدى الرجال.
- ثالثاً، الامراض المفصلية والتي تسبب الاماً شديدة في المفاصل تخفف الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة كثيراً لأنّ الدماغ لا يكون متحمّساً للشعور باللذة الجنسية بسبب الالم.
- رابعاً، يمكن لوسائل منع الحمل ان تؤثر على الرغبة الجنسية لدى بعض النساء لكونها تحتوي على مادة البروجسترون ، خاصة الحقن و حبوب منع الحمل. و هذه الحالة قد تم رصدها عند عدد كبير من النساء. و البديل هنا هو استخدام وسائل حمل موضعية مثل الواقي الذكري للرجال.
ـ خامسا : رتابة الحياة الزوجية ، وغياب التجديد ، سواء في الهيئة لكلا الزوجين أو مقر السكن أو برنامج الحياة اليومي ، وهذا يستدعي مراجعة هذه النواحي لإضفاء المزيد من الإثارة والمفاجأة والجاذبية على نمط الحياة بين الزوجين .

إقرأ ايضا